تستعد المرأة في المملكة العربية السعودية إلى قيادة السيارة قريبًا ومنافسة الرجال بقوة بعد أن كانت القيادة حكرًا على الرجال لسنوات طويلة، وإذا كنتِ واحدة ممن اتيحت لهن الفرصة بشراء سيارة، عليكِ أن تتعرفي على بعض المعلومات الأولية البسيطة، لكسب الرهان، وتأكيداً على أن المرأة قادرة على اقتحام أي مجال.

ويساعدك خبير السيارت “طارق زعلوك” في معرفة أساسيات القيادة وأشياء أساسية عليكِ التعرف عليها لفهم طبيعة سيارتك الجديدة.

“تسخين السيارة” أمر قد لا يلتفت إليه البعض لكنه ضروري جداً، وهو تشغيل محرك السيارة لمدة معينة قبل التحرك سواء في الصيف أو الشتاء، ولكن لماذا وماهي المدة المناسبة ؟ هذا السؤال يجيب عليه طارق زعلوك لقراء وقارئات “روج” تفصيلاً من خلال السطور القادمة:

السيارة تحتاج إلى “التسخين” بشدة قبل الإنطلاق، والمدة المناسبة لذلك هي من حوالي ٣٠ : 60 ثانية، أي تشغيل موتور السيارة من نصف دقيقة إلى دقيقة كاملة، بعدها المشي على سرعة بطيئة ولا داعي “للجري” حتى لا يتسبب قائد السيارة في حرق الموتور.

يفضل المشي بسرعة بطيئة من ٥ إلى ١٠ دقائق تقريباً إلى أن يتحرك مؤشر الحرارة لديك قليلًا ، وخلال هذا الوقت المناسب يتحرك قائد المركبة من منزله إلى الطريق الرئيسي متجهاً إلى عمله أو أيا كان هدفه.

ويرجع زعلوك أسباب ضرورة “تسخين السيارة” إلى عدة نقاط :

1- يوجد في السيارة “منطقة الحريق” وهي عملية ضغط واختلاط للهواء مع البنزين وشرارة من “البوجيه”، وعندما تكون درجة الحرارة منخفضة لا يختلط كل البنزين مع الهواء، وسيظل جزءًا منه سائل داخل “السلندر” نتيجه أن السيارة تعمل بخليط “RICH ” عندما تدور، بالتالي يقوم البنزين بمسح الزيت المتبقي على جدران “السلندر” من الداخل فيحدث تآكل في “شنابر البساتم”، وفي هذه الحالة لا يستطيع الموتور العمل والتحميل عليه بهذه الوضعية.

2 – عملية “التزييت” الموتور فيه أجزاء كثيرة تحتاج إلى الزيت، وهذه الأجزاء منتشرة داخل “الموتور” كله.

يتجمع أغلب الزيت بطبيعة الحال في أسفل الموتور، وبالتالي عند تشغيل الموتور أنت في حاجة إلى الصبر لمدة ثواني ليتم إعادة توزيع الزيت على كل أجزاء الموتور كما كان، وخاصة “البساتم” لتفادي تآكلها.

أيضاً تلعب درجة حرارة الزيت دوراً كبيراً في عملية “التزييت”، وأفضل درجة حرارة لأداء معظم الزيوت لاتقل عن ٨٠ درجة مئوية.

3 – الحرارة: طبيبعي أن تغير الحرارة من حجم الأشياء سواء بالتمدد أو الانكماش، و كلما زادت الحرارة تتمدد المادة أكثر، نفس الشيء في أجزاء الموتور التي لها أبعادًا مضبوطة بطريقة معينة مثل “الخلوصات” التي تؤثر في أداء الموتور، وبالتالي يجب الانتظار حتى تتمدد وتأخد شكلها الطبيعي لتحمل علي الموتور كما شئت .

كل ماسبق يحتاج الانتظار وإتاحة 10 دقائق فقط للسيارة، أول دقيقة للتسخين قبل أن التحرك بسيارتك، و 9 دقائق على سرعة هادئة لتحافظ على كفاءة الموتور وعمل توازن بين أكثر من قطعة بأقل الخسائر للسيارات “الإنجيكشن”.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني