تسأل إحدى قارئات “روج” قائلة: ” لدي طفل عمرة يتراوح ما بين شهر إلى 3 شهور، وزنه 3 كغم و نصف و هو نحيف، هل هذا الوزن يعتبر وزن طبيعي أم لا، علماً بأنه يرضع رضاعه طبيعة”؟

تجيب على تساؤلها دكتورة الأطفال سهى مرتضى موضحة:” أن من المشاكل التي تواجه الأمهات مع أطفالهم بعد الإنجاب هو عدم قدرتهم على زيادة وزن أطفالهم، لذلك يجب متابعة أوزان الأطفال و الاهتمام بالتوصل إلى الطرق الصحيحة لتغذيتهم و البحث عن أفضل الطرق لزيادة وزنه حتى يصل إلى المعدل الطبيعي بالنسبة لعمره فلكل عمر وزن مناسب له”.

و تشير إلى أن الوزن المثالي للطفل الرضيع في العمر الذي يتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة شهور هو 6-7 كغم، و يختلف الوزن الطبيعي للرضيع  باختلاف وزن الولادة وحالة الأم أثناء الحمل وتغذية الطفل وما إذا كانت الأم مصابة بأمراض أم لا، حيث يولد بعض الأطفال بأوزان أقل من معدل الوزن المثالي للمولود الحديث، كما يتعرض بعض الأطفال إلى خسارة ملحوظة في أوزانهم تسبب لهم النحافة.

حيث يعود السبب في نقص وزن الرضيع في الأشهر الأولى عدم إعطاء الأم للطفلِ كفايته من الرضاعة، أو إعطاءه بشكل غير منظم و بشكل غير صحيح، أو تقيؤ الطفل بشكل متكرر مما يشير إلى وجود مشكلة في الجهاز الهضمي للطفل أو الجهاز التنفسي الذي يتأثر بالعدوى الناتجة عن الفيروسات و البكتيريا، و أمراض القلب، أو وجود بعض العيوب الخلقية التي تمنعه من الرضاعة، مثل: الشفة المشقوقة، اللسان المنعقد، بالإضافة  إلى ضعف عملية مص الحليب سوا من ثدي الأم أو زجاجة الحليب، أو تحضير الحليب الصناعي بشكل خاطئ.

و هنا يجب على الأم عند ملاحظة نقص في وزن طفلها الرضيع مراجعة الطبيب أولاً  لمعرفة حالته الصحية ثم تتبع بعض النصائح التي من شأنها قد تساعد في زيادة وزن الرضيع مثل:

1/ إرضاع الطفل كل ساعتين و بشكل متكرر ما بين 10 رضعات إلى 12 رضعه يومياً.

2/إعطاء الطفل الحليب الصناعي على الأقل مرتين يومياً.

3/ تجنب إعطاء الرضيع الأغذية الصلبة خاصة إذا كان دون الستة أشهر، لأنها تعتبر من الأغذية التي لا تحتوي على نسبة كافية من السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الرضيع.

4/تدليك جسم الرضيع لمساعدته على عملية الهضم و زيادة إكسابه للوزن المثالي.

5/يجب على الأم أن تتناول الأكلات الصحية والسوائل المغذية التي تساعد على إدرار الحليب، لتساعد بذلك على نمو الطفل بشكل صحي وسليم.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني