تواجه الكثير من الفتيات مشكلة الابتعاد عن النشويات خوفا من زيادة الوز وحرصا على الجسم الرشيق لذلك تقول الدكتورة هناء شاكر إخصائية التغذية وعلاج السمنة والنحافة لـ(روج) : ” يعتقد الكثير من الأشخاص أن للوصول إلى الوزن المثالي هو بالأبتعاد عن النشويات مثل (الخبز والبيتزا والمعجنات والباستا) كما أن هناك أخصائيو تغذية يحذرون من تناول النشويات خاصه في الليل لأن ذلك يزيد من الوزن”. ولكن الدكتورة شاكر توضح أن هناك أراء مختلفة لخبراء التغذية حول علاقة النشويات بزيادة الوزن.

كما تؤكد الدكتورة هناء أن النشويات لا يعني بها فقط الخبز والباستا بل هناك عنصر غذائي نشوي متواجد في أغلب الأطعمة من (الفواكه, الخضار, المكسرات, البذور, البقوليات والحبوب الكاملة) وأن الأعتماد على نظام غذائي خال كليا من النشويات يعتبر مستحيلا وغير ناجح.

و تضيف الدكتورة هناء أن النشويات تنقسم إلى عدة أنواع فمنها البسيطة التي تتواجد في الخبز الأبيض والباستا وهي سهلة في الهضم و تُشعر بالشبع سريعا و لفترة قصيرة جدا كما ترفع من نسبة السكر في الدم وبالتالي تحفز الجسم على إنتاج الأنسولين مما تجعل الشخص يشعر بالجوع بعد فترة قليله. في حين أن النشويات المركبة الموجودة في الفواكه والخضار والخبز والباستا المصنوعه من الحبوب الكاملة تتكون في الغالب من الألياف مما يجعل امتصاصها بطيئا من قبل الجسم كما تمنحه الشعور بالشبع لفترة طويلة نسبيا.

وتبين الدكتورة هناء أن هناك بعض الآراء التي تنصح بعدم تناول النشويات قبل الخلود للنوم  لعدم قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية المتراكمه أثناء النوم حيث تكون عملية الأيض بطيئة مما يساهم في تراكم الدهون في الجسم على شكل وزن زائد.

ومن جهة أخرى تؤكد الدكتورة هناء أن هناك آراء ترى أن تناول النشويات من بعد الظهر إلى الليل تساعد الشخص على النوم بشكل مريح أكثر،  كما تمنحه الطاقة اللازمة في اليوم التالي لأن النشويات التي يستهلكها ستتحول إلى مادة الجلوكوز التي تعطي الطاقة للجسم أو تتجمع في الكبد والعضلات على شكل مادة الجليكوجن التي تشكل مخزونا إضافيا للطاقة.

كما تشير الدكتورة هناء إلى أن الدراسات الحديثة أثبتت أن مستوى الأيض يكون منخفضا في القسم الأول من النوم ثم يرتفع في القسم الثاني بالتالي يكون معدل الأيض ليلا مشابها للمعدل النهاري لذلك تناول النشويات ليلا ليس المشكلة لكن يجب تحديد نوع النشويات التي يستهلكها الإنسان والكمية المناسبة للجسم خاصه قبل النوم.

أخيرا تؤكد الدكتورة هناء أنه إذا تم الاستغناء عن النشويات البسيطة في فترة بعد الظهر إلى الليل فإن الجسم  يخسر وزنا بالطبع ولكن ذلك ليس متعلقا بتناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والنشويات في الليل بل لأن الشخص لم يتناولها أصلا وبالتالي تقلل من عدد السعرات الحرارية التي دخلت إلى االنظام الغذائي.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.