يقول الدكتور رفيق رمزي الحاصل على الماجستير في طب الأمراض الباطنية من جامعة عين شمس ومتخصص في علاج أمراض القلب و الاوعية الدموية لـ روج أن الكبد يقع بالجانب الأيمن العلوي من البطن كما أنه يعد من الأجهزة الحيوية الأساسية في الجسم وذلك لدوره الفعال الذي يتمثل في القضاء على السموم الضارة فإن إهماله وعدم علاجه في حال إصابته بأي نوع من الأمراض يشكل خطورة كبيرة على حياة الانسان.

علامات على وجود مشكلة في الكبد

ألم في البطن وتورم في الجهة اليمنى
في حال الشعور بأي نوع من الألم أو التورم في المنطقة العلوية من جهة اليمين من تجويف البطن فإن ذلك يدل على وجود مشكلة بالكبد ويجب التوجه الى الطبيب لأخذ العلاج المناسب.

ظهور بقع وعلامات على الجلد
إذا كان الكبد لا يقوم بوظيفته بشكل سليم، فإنه لن يتمكن من تنظيف الدم وقد يؤدي الى الإصابة بمشاكل في الجلد والتي تظهر عادة على شكل بقع وعيوب جلدية، حيث تكون أكثر الأماكن عرضة لظهور هذه العلامات هي منطقة الجذع أو الصدر.

آلام المفاصل والشعور بالتعب
من أكثر العلامات التي تدل على وجود مشاكل في الكبد أيضا هي التهابات المفاصل وآلامها والتي تترافق مع أعراض التعب والغثيان والقيء وفقدان الشهية، فهذه العلامات تشير الى أن لا يجب إهمال هذه الاعراض ومعالجتها بأسرع وقت ممكن.

إصفرار الجلد والعيون
خلال عملية هدم الخلايا القديمة في الجسم يتم انتاج مادة صفراء تعرف باسم “البيليروبين”، وعندما يكون الكبد سليما يتم التخلص من هذه المادة بشكل تلقائي، وفي حال كان الكبد يعاني من أي مشكلة صحية فإنه لن يتمكن من التخلص منها بكفاءة مما يؤدي الى تراكمها في الجسم والدم، وستظهر أعراض الاصفرار على الجلد والعيون وهذه الحالة قد تترافق أيضا مع اللون الداكن في البول.

الشعور بالاضطراب
في حال كان الكبد يعاني من أي مشكلة صحية فإن ذلك سيؤثر تدريجيا على وظائف الدماغ مما يؤدي الى الاصابة بالاضطراب الذي قد يصل الى الزهايمر في المراحل المتقدمة.

نصائح للحفاظ على صحة وسلامة الكبد

– إعتماد نظام غذائي صحي سليم من خلال الإبتعاد عن تناول الأطعمة الضارة.

– تفادي التدخين والكافيين.

– الامتناع عن الكحول.

– الإبتعاد عن تناول المواد المخدرة.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.