من منا لا تهوى تجديد إطلالتها وتغيير لون شعرها من وقت لآخر ؟ لاشك أن التجديد مطلوب لكن عليكِ الانتباه إلى صحة شعرك الذي يحتاج إلى عناية خاصة من تأثير الصبغات الضارة على شعرك وفروة رأسك.

وتشير الخبيرة ومُدربة علوم الشعر رشا شلباية إلى أن “الأمونيا” هي المادة الأشد ضراراً في صبغات الشعر ، و لكن حتى وإن كانت الصبغة خالية من هذه المادة ،فهي عبارة عن تركيبات كيميائية 100 % ، مهما ارتفع سعرها وجودتها.

وعن ضرر الصبغة توضح شلباية أن الصبغات تغير الـPH (درجة الهيدروجين) الطبيعي للشعر وتحولها من حمضية إلى قلوية ، فعلى سبيل المثال درجة الPH للشعر الطبيعي 4.5 : 5.5 ، بينما الصبغة “قلوية” درجتها من 12 : 13 ، لذلك تتعرض الشعرة لصدمة تدمرها وتحولها من حمضية إلى قلوية ، وتنتفخ وتدخل المواد الضارة إلى الطبقة الداخلية يصعب معها العلاج بحمامات الكريم والزيوت.

وتقدم لكِ الخبيرة ومُدربة علوم الشعر رشا شلباية مجموعة من الوصفات التي تقلل من ضرر الصبغات بشكل علمي وبطرق طبيعية :

1 – خلطة لمعادلة الـ PH وعلاج الشعر بدون ضرر :

المكونات :

  • 3 كوب ماء.
  • ملعقة كبيرة عصير ليمون أو خل تفاح.
  • ملعقة كبيرة ماء ورد.الطريقة : اخلطي جميع ماسبق ، واشطفي به شعرك وفروة رأسك بعد عمل الصبغة مباشرة، واتركيه لمدة 5 دقائق لمعادلة حمضية الشعر وإعادته الي رونقه من جديد ، ثم اشطفي شعرك بالماء ، ثم ضعي بلسم الصبغة او قومي بحمام الكريم المفضل لديكِ.

– ملحوظة : لا تضعي اي بلسم او كريم إلا بعد شطف الشعر بوصفة الماء والليمون أولاً ، ومع كل مرة للصبغ كرري هذه الطريقة لحماية شعرك من التهالك.

2- حمام زيت بذور “الماكاديميا” لإعادة للشعر المصبوغ ترطيبه وحيويته التى فقدها بسبب الصبغة ، دلكي شعرك وفروة رأسك به واتركيه لمدة ساعتين ثم اغسلي شعرك بالشامبو، وكرريه كل أسبوعين أو ثلاثة.

3- ماسك الجرجير لتساقط الشعر وإنبات الفراغات

المكونات:

– أوراق جرجير
– ثوم مهروس
– منقوع نعناع (نعناع منقوع في الماء لمدة 24 ساعة)
– 4 نقط كحول طبي

الطريقة

  1. في الخلاط اضربي أوراق الجرجير مع ماء (منقوع النعناع) مع الثوم المهروس ونقط الكحول ، ليصبح الخليط كالكريم.
  2. دلكي شعرك المغسول وفروة رأسك بالخليط جيداً ، واتركيه لمدة نصف ساعة مرة وغطيه بتربون او قبعة الاستحمام البلاستيك ، واغسلي شعرك.
  3. ضعي الخليط مرة واحدة في الأسبوع ، واستمري عليه من 3 : 6 شهور.

– ملحوظة : إذا كانت الفراغات بالشعر كبيرة وموجودة منذ فترة طويلة ، يمكنك عمل نفس الخلطة السابقة ولكن مع عصرها وتصفيها لتكون سائلة تماماً ، وضعيها في بخاخة زجاجية ، ثم رشي منها على منابت شعرك يومياً بدون غسل الشعر ، ستجدى شعرك يبدأ ينبت خلال شهر.

4 – ديتوكس الشعر لتنقية فروة الرأس وتطهيرها من الرواسب

المكونات :
– ملعقة كبيرة طمي مغربي.
– ملعقة كبيرة مطحون قشر رمان أو منقوع قشر الرمان.
– 2 ملعقة كبيرة خل التفاح.
– ملعقة بيكربونات الصوديوم.

الطريقة :

  1. اخلطي جميع المكونات ، ووزعيها بفرشاه على الفروة ومنابت الشعر من نصف ساعة إلى ساعة واغسلي شعرك.
  2. احرصي على عمل قناع التطهير مرة كل شهر.

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.