هناك الكثير من يقول أن الكاتب والمؤلف والرسام لبناني الأصل جبران خليل جبران هو شخص ولد قبل وقته بعشرات السنوات، والكثير من الكتب التي ألفها عندما نقرأها تمس شيء في أعماقنا من هو جبران؟

الكاتب:

ولد جبران خليل جبران ويعرف أيضا بخليل جبران وهو من أحفاد يوسف جبران الماروني البشعلاني، ولد في 6 يناير 1883 في بلدة بشري ونشأ فقيرًا في شمال لبنان حين كانت تابعة لمتصرفية جبل لبنان العثمانية، هاجر وهو صغير مع أمه إلى أمريكا عام 1895 وحصل على الجنسية الأميريكية، ودرس الفن وبدأ مشواره الأدبي. اشتهر عند العالم الغربي بكتبه وعرف أيضا بالشاعر وكانت كتبه الأكثر مبيعا بعد شكسبير ولاوزي، توفي في نيويورك 10 ابريل 1931 بداء السل.

الكتاب:

ومن أشهر الكتب التي كتبها جبران خليل كانت كتاب The Prophet حيث ترجم هذا الكتاب إلى 50 لغة، ويعتبره الأغلبية أفضل كتاب كتبه جبران، ويتضمن تأملات وفلسفة وآراء جبران في الحب والزواج والأولاد والبيوت والثياب والبيع والشراء والحرية والقانون والرحمة والعقاب والدين والأخلاق والحياة والموت واللذة والجمال والكرم والشرائع وغيرها، وقد وردت على لسان نبي سمي بـ مصطفى ورسالة النبي رسالة المتصوف المؤمن بوحدة الوجود وبأن الروح تتعطش للعودة إلى مصدرها، وبأن الحب جوهر الحياة. وفي كتاب النبي يعبر جبران عن آرائه في الحياة عن طريق معالجته للعلاقات الإنسانية التي تربط الإنسان بالإنسان.

حمل جبران بذور هذا الكتاب في كيانه منذ طفولته. وكان قد غير عنوانه أربع مرات قبل أن يبدأ بكتابته. وفي تشرين الثاني 1918، كتب إلى الكاتبة مي زيادة يقول “هذا الكتاب فكرت بكتابته منذ ألف عام..”. ومن عام 1919 إلى عام 1923، كرس جبران جل وقته لهذا العمل، الذي اعتبره حياته و”ولادته الثانية” وقد اكتمل العمل عام 1923 وتم نشره في شهر أيلول لنفس العام.

النبي كتاب متميز جداً من حيث أسلوبه وبنيته ونغمية جمله، وهو غني بالصور التلميحية، والأمثال، والجمل الاستفهامية الحاضة على تأكيد الفكرة نفسها، من يستطيع أن يفصل إيمانه عن أعماله، وعقيدته عن مهنته؟، أو ليس الخوف من الحاجة هو الحاجة بعينها؟.

في عام 1931، كتب جبران بخصوص النبي: “شغل هذا الكتاب الصغير كل حياتي. كنت أريد أن أتأكد بشكل مطلق من أن كل كلمة كانت حقاً أفضل ما أستطيع تقديمه”، والجدير بالذكر أن جهوده لم تذهب عبثاً بعد سبعين سنة على وفاته، ما يزال يتداوله ملايين القراء في أنحاء العالم.

السينما:

انتجت الفيلم كرسوم متحركة الممثلة Salma Hayek كما قامت بأداء أحدى الأصوات وتم أخراجه من عدة مخرجين وهم Roger Allers، وPaul and Gaëtan Brizzi ، و Joan C. Gratz، محمد سعيد حارب، و Tomm Moore، و Nina Paley، و Bill Plympton ، و Joann Sfar ، و Michal Socha.

مدة الرسوم المتحركة ساعة وخمسة عشرون دقيقة، يظهر فيها البطل مصطفى مع خادمته وابنتها الصغيرة الذين عليهم الهرب من السلطات بسبب الحقيقة التي ينطق بها مصطفى.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني