يقول الدكتور أحمد الطيب أستشاري النساء والتوليد لـ(روج) أن فترة الحمل وما بعد الولادة تعتبر من المراحل الصعبة في حياة أي امرأة ففي الوقت الذي تضفي على حياتها البهجة والسرور كونها أصبحت أماً وعاشت أجمل شعور ، يكون لها بعض الأثار السلبية والمعاناة من ناحية المشاكل صحية و التجميلية التي قد تصاحبها  ، ومن هنا تبرز أهمية العناية والاهتمام بالمرأة في فترة النفاس وهي فترة ما بعد الولادة مباشرة حيث يتخلص جسم الأم  من مافي الرحم مثل فترة الحيض. وتحتاج فيها المرأة الى عناية نفسية وصحية لتستعيد فيها صحتها وحيويتها.

كما يوضح الدكتور الطيب أن الأم في بعض الأحيان قد تحتاج الى البقاء في المستشفى ليلة واحدة بعد الولادة الطبيعية أو ليلتين وحسب توجيهات الطبيب في حين قد تحتاج للبقاء في المستشفى فترة أطول ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع بعد الولادة القيصرية وذلك يعود إلى صحة الأم وقدرتها على العناية بنفسها وبصغيرها.

ويشير الدكتور الطيب إلى الطرق الصحيحة للعناية بالمرأة أثناء  فترة النفاس :

من المهم أن تنال الأم الحديثة قسطا كبيرا من الراحة وأن تنام بشكل كاف وبالتالي عليها أن تستغل نوم طفلها فتلجأ للنوم معه ، أو إذا أمكن أن يقوم أحد أفراد أسرتها و الاشخاص المقيمين معها أو الزوج بالأعتناء به حتى تأخذ راحتها الكافية من النوم لأنه من العوامل التي ساعد في اتمام شفائها ومرور فترة النفاس بشكل جيد وصحي.

– على الأم ألا تتسرع في بدء التمارين الرياضية حتى لو كانت معتادة عليها  بل يجب الانتظار حتى مرور 6 أسابيع على الولادة قبل العودة لها ،  في حين يمكنها البدء بالمشي فقط بعد مرور أسبوعين على الولادة الطبيعية.

– الامتناع عن العلاقة الحميمة قبل انتهاء فترة النفاس.

– على ألم الحديثة ألا تستهين بفكرة اكتئاب ما بعد الولادة لأنها أكيده وتحدث مع بعض الأشخاص وبالتالي عند إحساسها بالحزن أو الكآبة يجب أن تتوجه للطبيب المختص.

– يجب أن تراعي الأم الحديثة في فترة النفاس صحتها وتتجنب التعرض للأجواء الباردة لأن في تلك الفترة لا يوجد مناعة بالجسم.

– يجب أن تتجنب الأم في فترة النفاس حمل أشياء ثقيلة أو دفعها أو إجهاد جسدها بأي شكل .

– على الأم أن تتناول الأطعمة الصحية وخاصة الأطعمة الغنية بالألياف.

– يجب أن تتجنب المرأة في فترة النفاس الأطعمة المليئة بالملح.

– من المهم أن تكثر الأم الحديثة من تناول السوائل الدافئة والعصائر الطازجة لو أمكن .

– من الضروري التقليل من تناول الحلويات والسكريات في هذه الفترة.

– إذا كانت الولادة قيصريه يجب الإهتمام بنظافة وطهارة الجرح والتغيير المتواصل عليه وعدم تعريضه لأي تلوث

– في فترة النفاس قد يكون النزيف قويا أو غزيرا لذلك من الضروري استخدام فوط صحية عالية الجودة .

– يجب على الأم الحديثة في فترة النفاس الأنتباه لأي أعراض صحية تتعرض لها حتى لا تتعرض لحمى النفاس.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني