على الرغم من المشاكل الصحية والمضاعفات التي تواجهها المرأة خلال فترة حملها إلا أن مشاكل الجهاز الهضمي من ( غثيان , إمساك وحرقة بالمعدة) تبقى الأكثر شيوعا  في هذا السياق تؤكد الدكتورة عزة جودة أستشاري أمراض النساء والتوليد لـ( روج ) أنه بسبب تغير الهرمونات في الجسم وضغط الجنين -عند زيادة حجمه على المعدة -من الطبيعي أن تحدث للمرأة الحامل مشاكل بالمعدة .

وتقدم الدكتورة جودة بعض النصائح الهامة للتبعها المرأة حفاظا على سلامة الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل  :
– تناولي الأطعمة الغنية بالألياف : لإن الأطعمة الغنية بالألياف ( كالحبوب الكاملة , الفاصولياء , الفواكه , الخضار وغيرها ) مهمة جدا في الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي فهذه المأكولات لا توفر الفيتامينات والمعادن الأساسية فقط للجسم بل تساهم أيضا في تغذيته خلال فترة الحمل وتغذية الجنين بالإضافة إلى أن الألياف تساعد الجسم على الهضم ومنع الإمساك وهو أحد الأعراض الشائعة أثناء الحمل .
– اشربي الماء بشكل كاف : يعتبر شرب السوائل بشكل كاف خلال فترة الحمل من أكثر الأمور الضرورية للحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أنه يساعد في القضاء على الإمساك و منع الإصابة بالبواسير والتورم المفرط خاصه أثناء الحمل ، لأن عملية الإخراج تتم عبر الجسم ببطء أكثر من المعتاد حيث تحتاج الحامل إلى الكثير من الماء للمساعدة في الحفاظ على ليونة حركة الأمعاء .
– خططي لنظام غذائي متوازن : هناك بعض الأطعمة التي تحفز الجسم على إصدار غازات أكثر من غيرها وهناك قائمة بهذه الأطعمة المشتركة مثل ( البصل , الكرنب , القرنبيط و السبانخ فهي أفضل من الأطعمة الحارة والمقلية والدهنية ) كما من المهم قضاء بعض الوقت في التخطيط لنظام غذائي متوازن ووضع قائمة بهذه المأكولات التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل لأنها تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي واستبدالها بأطعمة أخرى .
– تناولي وجبة خفيفة : للقضاء على مشكلة الغثيان الذي يعتبر الأكثر شيوعا من بين مشاكل الجهاز الهضمي خلال الحمل لا بد من تناول وجبة خفيفة عند الشعور بالغثيان المفاجئ لأنها الوسيلة الأنجح لمنعه .
– تجنبي تناول الفيتامينات على معدة فارغة : ينصح الحامل بعدم تناول الفيتامينات على معدة فارغة و يجب تناولها مع وجبة خفيفة حتى لا تسبب الغثيان أو تجعل وضع الجهاز الهضمي أسوأ .
– تحركي باستمرار ومارسي الرياضة : يمكن للحامل ممارسة الرياضة لأنها تساعد على تحفيز عملية الهضم لذلك ينصح برياضة المشي أو السباحة وتوضع جزءا من روتين الحامل اليومي من أجل الحفاظ على حركات الأمعاء ومنع الإمساك .
– استرخي واستلقي : تعتبر عملية امتصاص الغذاء في الجسم أبطأ خلال فترة الحمل حيث يحتاج الجسم للمزيد من الوقت لإمتصاص العناصر الغذائية وهذا يعني أن الطعام يبقى في المعدة لفترة أطول مما يسبب الحرقة ، لذلك من الضروري تفادي الأطعمة الدهنية بالإضافة أن لا بد من الحرص على الاستلقاء والاسترخاء  لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الطعام لإعطاء الغذاء فرصة للتحرك والامتصاص والحد من الشعور بالحرقة .
كما تنصح الدكتورة عزة بضرورو استشارة الطبيب قبل اتباع أي نصيحة أو الخضوع لأي علاج أو تناول بعض الأطعمة التي قد تشكل خطرا على الجهاز الهضمي.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.