يؤكد الدكتور على جاسم إستشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد أن  عدم استقرار مستوى السكر في الدم قد يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات صحية خطيرة. ويقول الدكتور جاسم في حوار مع ( روج ) أن مرض السكري من الأمراض التي يجب الحذر منها لأنها تسبب للشخص مضاعفات لا يمكن السيطرة عليها منها غيبوبة السكري وهي عبارة عن فقدان الوعي و لا يمكن للمريض الحركة ولا حتى الاستجابة لأي شيء يحدث حوله .
كما يوضح الدكتور جاسم أن  المريض يصاب بغيبوبة السكري نتيجة الارتفاع الكبير بمستوى السكر في الدم أو الانخفاض الحاد له وفي حال عدم التعامل معها بالسرعة اللازمة والطريقة الصحيحة قد تتسبب في تلف دائم لخلايا الدماغ و يزداد هذا التلف مع زيادة فترة الغيبوبة . مبينا أن  هناك نوعان من غيبوبة السكري،  الأولى تكون بسيطة و يستطيع المريض الاستجابة والسيطرة عليها لأن هذه الغيبوبة غالبا تنتهي سريعا مع تقديم العلاج اللازموفي الوقت المناسب ، أما الثانية فتكون الغيبوبة عميقة يفقد المريض فيها الوعي تماما فلا يمكن تحديد مدتها بشكل صحيح . ويبين الدكتور جاسم الفرق بين أنواع الغيبوبات :
– الغيبوبة نتيجة انخفاض السكر في الدم : تحدث هذه الغيبوبة نتيجة نقص السكر في الدم بشكل كبير ويكون أقل من 50 في المئة فكلما كان مريض السكري حديث الإصابة بهذا المرض كلما كان تعرضه للإصابة لغيبوبة نقص السكر أكبر خاصه مع كبار السن والأطفال المصابون بالسكري .
  وللوقاية من الدخول في هذه النوعيه من الغيبوبة لا بد من أن يتراقب المريض جيدا المضاعفات التي قد تصيبه والتي يمكن الاستجابة لها سريعا. و عند الشعور بإحتمال التعرض للغيبوبة يجب تناول كوب من الماء والسكر أو العصير المحلى لرفع مستوى السكر في الدم والأنتظار قليلا لمنع الدخول في تلك الغيبوبة مرة أخرى .
– الغيبوبة نتيجة ارتفاع السكر في الدم : هذا النوع من الغيبوبة يحدث عندما يصل مستوى السكر في الدم إلى 600% حيث أن هذه النسبة تعتبر ارتفاعا خطيرا في مستوى السكر لا يقدر الجسم على تحمله وبالتالي يدخل المريض في غيبوبة تامه .
 و للوقاية من هذه الحالة  يجب أن يتوجه المريض بأسرع وقت إلى المستشفى حتى تقدم له المساعدة اللازمة كما ينصح بمراجعة الطبيب بإستمرار لمتابعة المرض والالتزام بالزيارات الطبية منعا لحدوث المضاعفات مرة أخرى .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.