الشاي الأسود هو واحد من أكثر أنواع الشاي شعبية واستهلاكًا على نطاق واسع في عالمنا، ويصنع الشاي الأسود من أوراق شجرة الـ Camellia Sinesis وهذه النوع أكثر أكسدة من الشاي الأخضر والأبيض لذلك الشاي الأسود له نكهة قوية أكثرمن أنواع الشاي الأخرى، ويحمل الشاي الأسود فوائد تعزز الصحة مثل مضادات الأكسدة القوية والفيتامينات E و C التي تساعد في المحافظة على صحتك.

يعزز صحة القلب
القلب هو العضو المسؤول عن توصيل الأكسجين للأعضاء والخلايا عن طريق ضخ الدم المؤكسج ويساعد على إزالة ثاني أكسيد الكربون من الأعضاء والخلايا، لذا يجب أن يبقى القلب سليمًا لتجنب المضاعفات الصحية، ويحمل الشاي الأسود خصائص تحسن صحة القلب وخاصة الـ flavones ، وأكد العلماء أن تناول ما يساوي 3 أكواب من الشاي الأسود أو أكثر يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وعلاوة على ذلك يرتبط الشاي الأسود أيضا مع انخفاض احتشاء عضلة القلب ، نقص التروية ، ووفيات القلب والأوعية الدموية.

يخفض خطر سرطان المبيض
لتقليل خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان المبيض، تناولي الشاي الأسود الذي يحد من انتشار خلايا سرطان المبيض، وفي دراسة أجراها باحثون في معهد Roswell Park Cancer Institute لأمراض السرطان في الولايات المتحدة الأمريكية ، لوحظ انخفاض بنسبة 30٪ في خطر الإصابة بسرطان المبيض لدى المرضى الذين شربوا أكثر من كوبين من الشاي الأسود في اليوم.

يخفض خطر الاصابة بمرض السكري
وجد العلماء أن شرب الشاي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري ، حيث يساعد كل من الـcatechins  و الـ theaflavins وهي مركبات مضادات للأكسدة في الشاي الأسود في جعل الجسم أكثر حساسية للأنسولين ويمنع الاختلال الوظيفي في خلايا البيتا.

يعزز المناعة
الشاي الأسود غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيف جذور الأكسجين الحرة

التي تعيق وظيفة الخلايا الطبيعية مما يمكن أن يؤدي إلى التهاب وتفعيل المسارات الالتهابية والتي بدورها يمكن أن تضع الجسم في حالة من الإجهاد، الشاي الأسود يساعد على طرد جذور الأكسجين وبالتالي يساعد على استعادة وظائف الخلايا والجسم الطبيعي ويعزز المناعة.

يحسن صحة العظام
مع التقدم في العمر تبدأ قوة العظام بالانخفاض، لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأسود يمكن أن يستعيدوا كثافة العظام بشكل كبير لأن الشاي الأسود يعتبر بديل عن الكالسيوم،  لهذا السبب يمكن أن يقلل شرب الشاي الأسود من خطر حدوث الكسور التي تحدث عادةً لدى كبار السن بسبب هشاشة العظام. لذا إذا كنت في الثلاثين من العمر يفضل جعل الشاي الأسود جزءًا من نظامك الغذائي لمنع انخفاض كثافة العظام وهشاشة العظام وخطر الإصابة بالكسور في المستقبل القريب.

يقلل خطر مرض Parkinson’s
مرض باركنسون هو مرض تنكس عصبي يؤثر في الغالب على كبار السن، ولكن في الوقت الحاضر يتأثر الجيل الأصغر سنًا به أيضًا بسبب الإجهاد، ونمط الحياة الغير صحي، والجينات، وتشير الأبحاث إلى أن مادة الـ polyphenols البوليفينول في الشاي لها تأثير على اعصاب الدماغ، وفي بحث أجري في جامعة سنغافورة الوطنية وجد العلماء أن الكافيين في الشاي الأسود يرتبط ارتباطا عكسيًا بمرض باركنسون.

يخفض الكولسترول
يمكن أن تزيد مستويات الكولسترول السيئة في الدم مع نمط الحياة الغير صحي والعادات الغذائية السيئة، ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكولسترول المنخفض الكثافة (الكولسترول السيئ) إلى تراكم البلاك في جدران الشرايين مما يحد من تدفق الدم مما يؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية، وفي إحدى الدراسات أظهر الشاي الأسود أنه يقلل نسبة 11.1٪ من الكوليسترول الضار، كما وجد باحثون يابانيون أن الشاي الأسود الصيني له تأثير مضاد لزيادة الكوليسترول الضار في الدم لدى من يعاني من السمنة وعرضة لأمراض القلب.

يخفض الوزن
السمنة هي السبب الجذري لأمراض مختلفة مثل السكري وأمراض القلب والكولسترول المرتفع، ويمكن للشاي الأخضر والأسود أن يساعدك على إنقاص الوزن مع بعض التغييرات في نمط الحياة، كما وجد علماء من كلية David Geffen School of Medicine في كاليفورنيا ، الولايات المتحدة أن الشاي الأسود يساعد في تقليل الدهون والشحوم الملتصقة بالأعضاء ويخفض كذلك مستويات الدهون الثلاثية.

يخفف من التوتر
وفقا لدراسة أجرتها كلية University College London أن يمكن للشاي الأسود أن يقلل من هرمونات التوتر في الجسم ويرخي الأعصاب لذا يفضل تناول كوبًا من الشاي الأسود بدلًا من اللجوء للتدخين التبغ أو تناول الأطعمة عالية السكر.

صحة الفم
يمتلك الشاي الأسود خصائص مضادة للجراثيم ومضادات الأكسدة التي تمنع العدوى المكورات العنقودية بالإضافة إلى ذلك الفلورايد الموجود في الشاي الأسود يمنع تسوس الأسنان ويقاوم احتقان الحلق والتقليل من الشعور المزعج عند التهاب اللوزتين.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني