يؤكد الدكتور على جاسم إستشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد لـ(روج) أن التدخين قد يكون السبب في إصابة الجسم بأخطر الأمراض مثل السرطان في الرئة والدم والاورام الخبيثة التي تظهر في عدة أماكن بالجسم ، كما يبين الدكتور جاسم أبرز التأثيرات السلبية للتدخين على أيضا على الجهاز الهضمي ومنها:

– حرقان فم المعدة: هذا الداء منتشر عند كثير من الناس من مدخنين و غير مدخنين حيث يعاني منه مختلف الأشخاص حول العالم،  ولكنه يتواجد بنسب مرتفعة عند الأشخاص المخنين بشكل مستمر . وهو عبارة عن ارتجاع الحمض المعدي الى المريء،  أي الأنبوب الذي يصل بين الفم والمعدة ويعود ذلك إلى تحلل الأطعمة التي يتناولها الإنسان بالإضافة إلى أن التدخين يضعف عضلة العاصرة مما يجعل الحمض يرتجع في المريء وحين يبلغه يعرض البطانة الداخلية للإصابات والأضرار.

– قرحة المعدة: قد تتواجد عند الكثير من الناس وهي التهاب يصيب بطانة المعدة وفي بعض الأحيان يؤدي إلى الأمراض السرطانية في المعدة أو البنكرياس . ويشير الدكتور جاسم إلى أن بعض الدراسات  أثبتت مؤخرا أن الذين يدخنون قد يصابون بقرحة المعدة ومن يستمر بعادة التدخين خلال إصابته بالقرحة لا يتم الشفاء معه ويأخذ وقتا طويلا في العلاج كما أن التدخين يساهم في تطور مخاطر والتقاط العدوى البكتيرية.

– أمراض الكبد: التدخين يؤذي الكبد  المسؤول عن معالجة الادوية والسموم في الجسم ، حيث يعيق التدخين قدرة الكبد على معالجة هذه السموم كما  يزيد من حدة أمراض الكبد أيضا.

– داء كرون: الكرون يتسبب في تورم بطانة الأمعاء وهذا المرض يسبب آلاما في الأمعاء والمدخن يتعرض للإصابة بالكرون بنسبة عالية مقارنة بغير المدخنين وبشكل خاص عند النساء وقد أشار الباحثون إلى أن التدخين يزيد مخاطر التعرض لداء الكرون و يقلل من قدرة الأمعاء على الدفاع عن نفسها فتصاب بالمرض.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.