تعد القراءة شكل من أشكال العلاجات التعبيرية مع التركيز على أهمية تحديد مواد القراءة لغرض الشفاء من الاضطرابات والامراض النفسية العديدة. و يستمكل الدكتور محمد فريج أخصائي العلاج النفسي و المحلل النفسي في حواره مع “روج” : أن فكرة هذه الطريقة للعلاج استخدام محتوى كتاب للاتصال بالشخص الذي يعاني من مشكلة نفسية في عملية  التواصل الإجتماعي،  أو حتى استخدام جزء من شِعر أو نص مكتوب . وأن هذه الطريقة نتائجها جيدة مقارنة ببعض العلاجات الأخرى مثل العلاج بالكتابة لأن تأثيراتها في الشفاء طويلة الأمد .

ويوضح الدكتور فريج إنه من المهم اختيار مادة مخصصه للقراءة يمكن للقارئ أن يتفاعل معها والتي تلمس شخصيته وأحداث حياته ، فمثلا يختار الطبيب النفسي في بعض الأحيان وبعد جلسات علاجية أولية كتاب يسرد أحداث ومشاكل يواجهها أحد الأبطال مماثلة لما يمر به المريض في حياته وقريبة الشبه من الأشخاص الذين يتعامل معاهم حتى يتعرف أكثر على نوعية المشكلة والطريقة الصحيحة للعلاج.

كما يشير الدكتور فريج أيضا إلى الفوائد المتعددة للعلاج بالقراءة التي تعود على الشخص مثل :-

– يمكن أن يساعد العلاج بالقراءة  المريض بعدة طرق فعندما يقرأ المريض قصة ويتعرف على الشخصية ويرى فيها ملامح من شخصيته ، يمكن أن يستخلص دروسا وتجارب الحياة من الصعوبات التي يواجهها مع الشخصيات الشبيهه بالمحيطين به والنتائج التي يمكن أن توصله للعلاج .

– قد تساعد قراءة أحداث معينة في تقليل التوتر والتخفيف من حدة المرض وذلك من خلال تنشيط الخيال والابتعاد عن الواقع حتى ولو كان يشبه واقعه .

– وبما أن المستقبل هو ما يثير قلق المريض بشكل أساسي فعند قراءة الأحداث الدائرة في الكتاب يخف توتره ويشعر المريض بعزيمة و دافع أكثر للحياة والابتعاد عن الاستسلام.

– إن قراءة الكتب الخيالية بشكل خاص يمكن أن تكون من أسس العلاج بالقراءة بمعنى أن لايكون الكتاب جافا وجامدا مثل القصص غير الخيالية ، مما يوفر للمريض فرصة للتفاعل مع الشخصية والتعاطف مع وضعها و يسمح له بالوصول إلى حالة ذهنية كادت أن تكون صعبة ،  من خلال كسب الأمل من نجاحات الشخصية و التخلص من التوتر العاطفي ، كما تمكّنه من أن يبحث من خلال القراءة على حل وكأنه داخل القصة .

– يساعد العلاج بالقراءة إلى فهم أعمق لوضع المريض كقارئ يعاني من مشكلة نفسية،  كما أن القرأة تساعد على تطوير الرغبة في تغيير سلوكه ، ومن خلال قصة الشخصية الخيالية يصبح المريض أكثر استعدادا لمناقشة قضاياه الخاصة مع مجموعة من الأشخاص أو مع معالج نفسي عن طريق مناقشة قضايا الشخصية الخيالية في الكتاب .

– ويمكن للكتاب الذي يحتوي على الرسومات و الصور أن يكون أكثر فعالية  من خلال تحفيز الوسائل البصرية ويكون له نفس مفعول  الكتب الخيالية الأخرى .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.