تقول الدكتورة علا مظهر أخصائية التغذية وعلاج السمنه والنحافة لـ(روج) أن السمنة لا تشكل  مشكلة جمالية فقط ،خاصه مع دخول شهر رمضان الكريم لإزدياد الدعوات والتنوع في الأكلات والسكريات فهي تعد خطر صحي لأن مرض السمنة معقد ويصعب تنزيل الوزن بسرعة إضافة إلى ما تؤدي اليه من أمراض صحية لا تخلو من خطورة ، كما تتأثر زياددة الوزن بعناصرعديدة ومنها العامل الوراثي أو الغدد الصماء بالإضافة الى عوامل نفسية وأسباب أخرى . وتشير دكتورة مظهر  إلى أبرز الأمراض التي تؤدي إليها السمنة وتكون محفزا لها:-

– أمراض القلب وتصلب الشرايين: فكلما زاد الوزن زاد خطر الاصابة بالجلطات والنوبات القلبية كما أن السمنة تعد سببا رئيسيا لأمراض القلب وتصلب الشرايين.

– إرتفاع ضغط الدم: ذلك بسبب زيادة معدل إفراز هرمون الانسولين في الجسم مما يؤدي الى إختزان عنصر الصوديوم وبالتالي إرتفاع الضغط.

– السكري: زيادة الوزن تؤدي إلى تقليل تحمل الجلوكوز وبالتالي الى ظهور مرض السكري من النوع الثاني وعمليا فإن كل مريض بالسكري من النوع الثاني يكون مصابا بزيادة الوزن.

– السرطان: أن العديد من الدراسات الحديثة تؤكد ارتباط زيادة الوزن بالاصابة بالسرطان خصوصا سرطان الثدي.

– العقم: لأن السمنة تضعف الخصوبة عند الرجل والمرأة وهي تعتبر عامل أساسي للتسبب بالعقم بسبب الخلل الذي يحدث في الجسم.

– مشاكل الجهاز الهضمي: كلما زاد الوزن كلما كان الشخص معرض أكثر لمشاكل في الجهاز الهضمي كارتجاع المريء وحرقة المعدة والحموضة.

وتعطي الدكتورة علا بعض النصائح لتجنب الوزن الزائد خلال شهر رمضان الكريم وبالتالي تجنب آثار السمنة منها :-

– القيام بممارسة الرياضة والحركة يوميا بشكل منتظم  لتساعد على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية الزائدة بجانب الألتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن.

– من الأفضل عدم تناول الأفطار مباشرة بعد أذان المغرب أو أثناء مشاهدتكم للتلفزيون لأنه يؤدي إلى عدم التركيز بالكمية التي يتناولها بجانب فقدان السيطرة عليها.

– يستحسن عدم تناول الفواكهة أو السكريات بعد تناول الطعام مباشرة لأنها تؤدي إلى إنتفاخ البطن لذلك ينصح بتناولها بعد ساعتين من وجبة الإفطار.

– يستحسن تناول وجبات صحية مكونة متوازنة وتجنب تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون.

– يمكن تقسيم تناول وجبة الإفطار بعد أذان المغرب بساعتين حيث يكون الجسم مستعدا لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

– أثناء وجبة السحور يجب إختيار خبز التوست الأسمر مع البيض المسلوق مع الزبادي أو خبز أسمر مع طبق صغير فول مع الزبادي خالي الدسم.

– من الأفضل التقليل من تناول الحلويات والتي يزيد استهلاكها في رمضان والاستعاضة بالفاكهة والمكسرات.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.