يقول الدكتور أحمد الطيب أستشاري النساء والتوليد لـ(روج) أن  الإمساك يزداد خلال فترة الحمل مما يسبب  الكثير من التوتر للحامل. ويشير الدكتور الطيب إلى أهم أسباب الإمساك خلال فترة الحمل وطرق علاجها :-

– غالبا تهتم الحامل خلال حملها بكمية الطعام التي تتناوله بدل من نوعيته مما يسبب لها الإمساك.

– تعود أسباب الإمساك خلال فترة الحمل أيضا إلى ضغط عضلات الرحم على الأمعاء مما يقلل حركتها.

– قد تسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل بعض  الإمساك.

ومن أهم طرق علاج الإمساك خلال فترة الحمل:-
– شرب الكثير من السوائل حيث يمكنك شرب كوبين من عصير الفاكهة الطازج يوميا مثل عصير التفاح وعصير الخوخ لأنهما من أفضل المشروبات التى تعالج الإمساك خلال فترة الحمل.

– الحرص على شرب العصير الخالي من السكر حتى لا تصابالحامل بزيادة سكر الدم في فترة الحمل.

– شرب الكثير من الماء يوميا لأن الجسم يحتاج إليه للقيام بالعمليات الحيوية وتنشيط الدورة الدموية بالإضافة إلى ذلك  يساعد الماء على سهولة تحرك الطعام داخل الامعاء مما يقلل حدوث الإمساك.

– تناول الكثير من الخضار والفاكهة فهي غنية بالألياف الصحية للحامل .

– استبدال الخبز العادي بالخبز الأسمر أو خبز الحبوب الكاملة الغنية  بالألياف والفيتامينات التي تفيد الحمل وتخفف من الإمساك .

– تناول كوب من الزبادي يوميا قبل النوم فهو يسهل هضم الطعام وحركة الأمعاء كما يمكن إضافة قطع الفاكهة الطازجة اليه مثل الخوخ والتفاح والفراولة لتكون وجبة عشاء غنية بالفيتامينات الضرورية للحامل والجنين و  تريح أيضا من إمساك الحمل المتكرر.

– ممارسة بعض التمارين الرياضية المسموح بها خلال الحمل بعد استشارة الطبيب.

– من المهم تجنب تتناول أدوية علاج الامساك خلال فترة الحمل فغالبيتها غير آمنة و من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء خاصه أثناء الحمل.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني