في شهر رمضان الكريم ينصرف الناس للعبادة وقراءة القران والصلاة والتدبر وصلاة التراويح والقيام وغيرها من واجبات و نوافل ، ولكن يجب أن لا يغفل الزوجين أهمية العلاقة خاصة الحميمة. وقد قال تعالى  ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ  هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ، عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ) البقرة.

وهنا تلقي روج الضوء على ضرورة إعطاء العلاقة الحميمة الأهمية والتحضير لها بعد الفراغ من تأدية الفروض والواجبات الدينية .

ومن أهم الاستعدادات الخاصة بالعلاقة والتي تساهم بشكلٍ قويّ في نجاح هذه العلاقة وتُضفي على الحياة الزوجيّة سكينة وسعادة وتقرب الزوجين من بعضهما:

  1. العناية بالنظافة الشخصية ، خاصة بعد يوم حافل من طهي وصلاة وربما عمل. لذلك من الضروري الاستحمام واستخدام معطرات للجسم ومزيلات للعرق ولا بدّ أيضاً من اختيار الشامبو المناسب الذي يتمتّع برائحةٍ جذابة.
  2. إزالة الشعر الزائد فقد تنشغل المرأة باستعدادات وواجبات وطقوس رمضان فتنسى العناية بنفسها لذلك من المهم التخلص من الشعر الزائد للحفاظ على النّظافة الشخصيّة، وخاصة قبل ممارسة العلاقة الحميمة وتُعدّ خطوةً لا غنى عنها بالنّسبة المرأة لكي تشعر بأنوثتها، بالإضافة إلى إضفاء ملمسٍ ناعمٍ ومثير للرّجل.
  3. ترطيب الجسم فمن أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها المرأة قبل ممارسة العلاقة الحميمة، الحرص على ترطيب جسمها بالكريمات المرطّبة ذات الرائحةٍ المميّزة والمثيرة لتنعيم البشرة.
  4. الاهتمام بنظافة الفم والأسنان فهي من ضمن العناية بالنّظافة الشخصيّة ومن الضروري تفريش الأسنان جيّداً، واستخدام المضمضة بالنعناع لمزيدٍ من الانتعاش وللحفاظ على النفس منعش قبل العلاقة الحميمة.
  5. شرب الكثير من الماء للحصول على الترطيب المثالي قبل العلاقة الحميمة وخصوصاً للقبلات، لا بدّ من شرب الكثير من الماء.
  6. التبوّل قبل البدء في العلاقة حتى لا يحتاج الزوجين للتوقّف خلال العلاقة الحميمة من أجل الذهاب لقضاء الحاجة.
  7. ارتداء ملابس داخليّة جميلة ومثيرة حيث تلعب دوراً أساسيّاً في تعزيز الرّغبة قبل وأثناء العلاقة الحميمة. لذلك يُنصح بالحرص جيّداً على اختيار الملابس القطنيّة أو الناعمة والتي بدون تفاصيل مبالغ فيها وأخذ رأي الشريك فيها.
  8. تجنب تناول وجبة ثقيلة أو دسمة في حال الرغبة في إقامة العلاقة الحميمة، وتجنب الأطعمة ذات الروائح النفاذة والمزعجة.
  9. تناول مشروب دافيء ذو رائحة لطيفة مثل النعناع أو القرفة للتخلص من الأنفاس المزعجة وللمساعدة على الاسترخاء .
  10. الاستعداد النّفسي مثل تجنب الجدل والخلاف قبل العلاقة الحميمة وتصفية الذّهن ، وتبادل الكلمات اللطيفة المثيرة وإثارة مشاعر الطرف الآخر وعدم مناقشة المشاكل اليومية بل التحدث في أمور محببة والابتعاد عن المشاعر والأفكار السلبيّة التي تحول دون نجاح العلاقة الحميمة بين الزوجين.
  11. تهيئة الأجواء قبل العلاقة الحميمة، مثل التأكد من نوم الأطفال أو من انشغالهم حتى لا يتوتر الزوجين من احتياج الأبناء لهم ومقاطعتهم، إغلاق الهواتف والابتعاد عما يشتت، التأكد من أن الغرفة مرتبة ومكيفة بشكل جيد ، وأيضا إضافة اللمسات الرومانسيّة مثل الشموع واختيار الإضاءة الخافتة المناسبة لتحريك المشاعر.

أخيرا من المهم أن يفهم الزوجين أن العلاقة الحميمة تساعد على التقريب بينهما وأن شهر الصوم لا يمنع من أن يستمتعا بها لتخفيف الضغوط اليومية وتعزيز الحب والألفة بينهما .

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني