تقول الدكتورة هناء شاكر إخصائية التغذية وعلاج السمنة والنحافة لـ(روج) أ، من الأخطاء الشائعة تصنيف كل المأكولات التي تحتوي على النشويات ضارة أو غير صحية بل هناك بعض النشويات المفيدة للجسم و تساعد على إنقاص الوزن أيضا وهي تعد المشكلة الأبرز في الأوانة الأخيرة والذي يعاني منها العديد  من الأشخاص خاصه خلال شهر رمضان المبارك . وتشير الدكتورة هناء إلى أهم النشويات الصحية التي يمكن تناولها بدون قلق ومنها :-

– الفواكه: تعد بعض الفواكه المصدر الأكبر للكربوهيدرات المفيدة كالتفاح والكمثرى لأنهما يحتويا على كميات قليلة من السكر وتعتبر أيضا محفزا قويا للتمثيل الغذائي.

– الألياف: إذا كان الشخص يرغب في تزويد جسمه بالكثير من الألياف التي تحتوي على النشويات المفيدة يجب أن يتناول بعض أنواع الخضار كالبطاطا الحلوة مثلا و الخضار الغنية ” بالبيتا كاروتين ” وبعض الفيتامينات الاخرى والتي تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة خاصه وقت الصيام.

– الشوفان: الشوفان غني بالكربوهيدرات الصحية و يملئ المعده و يقضي على الشعور بالجوع لفترة طويلة كما يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم بجانب أنه ينظم ضربات القلب .

– حبوب الكينوا: هذه الحبوب غنية جدا بالألياف والكربوهيدرات المفيدة للجسم كما أنها مليئة بالكثير من البروتينات بالإضافة أنها تعتبر من الحبوب لذيذة الطعم فهي تشبه نكهة الجوز ويمكن إستخدامها في الأطباق الرئيسية كالسلطات والمقبلات.

– الفاصولياء: إن الأشخاص الذين يتناولون الفاصولياء في نظامهم الغذائي يخف نسبة إصابتهم بالسمنة حوالي 22% بجانب إنها غنية بالحديد والبروتين الذي يحتاج إليه الجسم.

– الفشار: يعمل على العكس من اتلصور بأنه يزيد الوزن ، حيث أن  تناوله بشكل صحيح يمنح الشخص الشعور بالشبع لأنه لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية و يساعد على تخفيض الوزن و الرشاقة المطلوبة لإحتوئه على الكثير من الألياف كما يمكن تناوله بين وجبتي اللإفطار والسحور حتى لا يشعر الشخص بالجوع سريعا.

– الخبز الأسمر: يوجد أشخاص يفضلوا تناول الطعام دائما بالخبز لذلك يمكن استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر الذي يحتوي على الكثير من الألياف و يعطي الجسم دائما الشعور بالشبع حتى إذا تناول كمية قليلة منه كما يمكن إضافته أيضا أثناء السحور مع جبن قليل الدسم أو الفول.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.