تعتبر الرضاعة الطبيعية التغذية المثالية والأفضل للطفل لوجود العناصر الغذائية الضرورية واللازمة لنمو الرضيع بشكل كامل، وتؤكد الدكتورة ميادة خضر أخصائي تغذية أطفال وعلاج سمنة لـ(روج ) أن الرضاعة تعطي الطفل مناعة قوية ضد الأمراض والعدوى إلا أن معظم الأمهات يشعرن بالقلق الشديد من ناحية كميات الحليب وهل هي تكفي لإطعام طفلها أم لا .

لذلك تستعرض الدكتورة ميادة أبرز العناصر التي تساعد على إدرار الحليب بفعالية للتخلص من هذا القلق مثل:-
– الشوفان : حيث يحتوي الشوفان على البروتينات والفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى كمية عالية من الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة من جهة كما أنها ترفع نسبة التركيز في هرمون الحليب من جهة أخرى،  لذلك على الأم المرضعة تحضير الشوفان من خلال غليه في الماء أو الحليب كما أنه من الممكن إضافته إلى العديد من الأطباق اليومية .
– المكسرات النيئة : لا تهملي أبدا تناول بعض الحبات من المكسرات المختلفة كوجبة خفيفة بسيطة خلال اليوم مثل اللوز و عين الجمل حيث أن المكسرات النيئة غير المملحة تعد من الأطعمة المحفزة للحليب كما أنها غنية بالبروتينات والزيوت الصحية غير المشبعة والأوميجا 3 المفيدة لنمو دماغ الطفل و جهازه العصبي .
– الخضروات الخضراء : الخضروات ذات الأوراق الخضراء تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك الضروري للأم والطفل معا كما أنها من العناصر التي تمد الجسم بالأستروجين النباتي الضروري لتحسين إدرار اللبن والضروري لعملية الرضاعة الطبيعية و للحصول على هذه الفوائد لا بد من تناول الكثير من الخضروات مثل ( السبانخ , الجرجير , السلق , الملوخية , البقدونس والخس والبروكلي ) .
– شاي الأعشاب الطبيعية : الأعشاب الطبيعية هي من أفضل مدرات الحليب التي يوصى بها بشكل أساسي للمرضعات لذلك يجب الحرص على شرب ( الكمون المغلي , الكراوية , اليانسون , الريحان , الحلبة , النعناع , الشمر , الشعير والكركم والبابونج ) لزيادة كمية الحليب لطفلك الرضيع حتى يتمتع بصحه جيدة والشبع المطلوب .
– حبوب البقوليات : البقوليات مثل العدس والحمص هي من المكونات الغنية بالألياف المفيدة التي تحسن من إنتاج الحليب بالإضافة إلى أن يجب تناولها بحذر وبكميات محددة لأن الإفراط فيها قد يؤدي الى إصابة الطفل ببعض الغازات

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني