سمرة الصيف أو الـ Tan هي بصمة هذا الفصل المثيرة للجنسين على حد سواء، وتتوفر بالأسواق كمية كبيرة ومتنوعة من كريمات وزيوت التسمير، لكن تكاد تكون بعضها مضرة لبشرتك لما تحمله من مواد كيميائية وغالبا لن تحصلي على النتيجة المطلوبة، ويمكنك عمل زيوت تسمير آمنة على بشرتك بنفسك.

 

ملاحظة تحذيرية قبل الانتقال إلى الوصفات: تتميز الوصفات الطبيعية دائما أنها ذات نتيجة بطيئة، في حين أن الزيوت يمكن أن تساعد في تعزيز توهجك وتوفير بعض الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، فإن أفضل طريقة لحماية بشرتك هي تجنب التعرض لفترة طويلة للشمس كل يوم، ويفضل تجنب الأوقات التي تكون فيها الشمس قوية وهي من الساعة العاشرة حتى ما بعد الثالثة، مع الحرص على عدم الجلوس لساعات طويلة في كل مرة، ومن المتوقع أن تكون مدة 15-30 دقيقة كافية لحصول بشرتك على فوائد الشمس التي يحتاجها الجسم لامتصاص فيتامين د واكتساب اللون.
الزيت هو المكون الأساسي لوصفة التسمير، وهناك الكثير من الزيوت الطبيعية التي من شأنها أن تساعد في الحصول على سمرة صحية وحماية من الشمس بشكل طبيعي، وهذا يعني أنك ستساعدين بشرتك في الحصول على مظهر ذهبي مع حمايته من بعض الأضرار التي تلحق بالجلد عند التعرض للشمس.

في البداية يجب تحديد نوع البشرة لاختيار نوع الزيت الذي يناسب ظروف البشرة مثل البشرة الجافة أو الفاتحة التي تحتاج إلى زيت بعامل قوي من عوامل الحماية من الشمس، مثل زيت بذور التوت أو زيت بذور الجزر الذي يحمل SPF 25 و 35، إذا كانت بشرتك تحترق من الشمس بسهولة يجب الحصول على الأقل 30 SPF.
فضلا عن الـ SPF ، هناك فوائد أخرى من الزيوت المختلفة المتاحة، إليك نظرة سريعة لمساعدتك في الحصول على أفضل رعاية وحماية لبشرتك.

زيت جوز الهند: هذا هو الخيار الأفضل لأولئك الذين لديهم بشرة حساسة، على الرغم من انخفاض الـ SPF يمكنك دائمًا إضافة زيت آخر مزود بـ SPF أعلى لإضافة حماية إضافية، حيث انه مليء بالأحماض الدهنية لتقديم جميع فوائد الأوميغا 3 والدهون الجيدة للبشرة.

زيت الأفوكادو: أولئك الذين يعانون من البشرة الجافة سوف يستفيدون أكثر من هذا الزيت، وذلك لأنه مليء بشكل طبيعي بالأحماض الدهنية والفيتامينات التي تساعد في شفاء البشرة وتهدئتها.

زيت الزيتون: مليء بفيتامين E ، هذا الزيت له خصائص مضادة للأكسدة تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، كما يوفر فوائد إضافية لمكافحة آثار الشمس عندما تمر الأشعة فوق البنفسجية ، مما يقلل من خطر الاصابة بالسرطان وحروق الشمس، وستضمن الحصول على السمرة الذهبية والبشرة الناعمة الرطبة في نفس الوقت، ويمكنك حتى استخدام مكونات أخرى للمساعدة في جعل بشرتك تكتسب سمرة داكنة اللون.

زيت السمسم: زيت لزج سميك مما يعني أن عملية التسمير ستأخذ وقتا طويلا، ويعتبر إضافة رائعة للزيوت الأخرى ولكنه يحتوي على SPF منخفض،يمكن إضافة زيوت أخرى معه لرفع عامل الحماية.

الألو ڨيرا والشاي الأخضر: يعتبر الشاي الأخضر والصبار مليء بمضادات الأكسدة، والتي تساعد في منع الآثار الجانبية لأشعة الشمس ومحاربة السرطان وستقدم لبشرتك طبقة واقية لن تسد مسامات البشرة، ويمكن أن تساعد أيضًا على تهدئة البشرة التالفة وتعزيز التعافي من أضرار الشمس، وإذا كنتي تملكين بشرة جافة أو دهنية يمكنك موازنة استجابات الجسم لتعزيز مظهر البشرة الصحية الناعمة والطبيعية.

الآن لديك الأساسيات، إليك بعض وصفات زيوت التسمير التي يمكنك تجربتها في المنزل.
للحصول على لون أسمر داكن:

كوب من زيت جوز الهند
8 ملاعق صغيرة من زيت الجوز وزيت الأفوكادو وزيت السمسم
بضع قطرات من زيت جوز الهند العطري و زيت الفانيليا العطري

المكونات ستؤمن حماية لبشرتك وتهدئة الجفاف، وستساعد على خلق وهج طبيعي ونضارة صحية
في حال كان زيت جوز الهند متجمد يجب تسخينه في حمام مائي لتحويله إلى سائل قبل خلط الزيوت الأخرى مع التأكد من الخلط جيدًا قبل أن توضع في وعاء زجاجي محكم الإغلاق.
مدة صلاحية الزيت شهر ويجب حفظه بعيدا عن أشعة الشمس.

للبشرة الجافة:

8 ملاعق صغيرة من زيت الأفوكادو وزيت الجوز وزيت جنين القمح وزيت السمسم
بضع قطرات من زيت الـ calendula الكالندولا وزيت الباتشولي العطري

سوف يمنحك الباتشولي رائحة زهرية لبقية اليوم لشعور بالانتعاش

بخلاف زيت جوز الهند لن يتصلب أي من هذه العناصر في درجات حرارة معينة لذا يمكنك خلطها جميعًا والتأكد من مزجها بالكامل.
تحفظ في وعاء زجاجي محكم الإغلاق بعيدا عن الشمس.

للبشرة الفاتحة:
كوب من زيت الزيتون
8 ملاعق صغيرة من زيت الافوكادو
2 ملعقة شاي من زيت بذور التوت وزيت الجزر
بضع قطرات من زيت الصندل العطري

تخلط الزيوت الأساسية معًا قبل إضافة زيت خشب الصندل، تتميز هذه الوصفة بعامل حماية من الشمس عالي يناسب البشرة الفاتحة ويحمي بشرتك من الأذى الزائد.

ملاحظة أخيرة: تناول عصير الجزر يعزز من اكتساب السمرة بشكل سريع وصحي.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.