يقول الدكتور أحمد الطيب أستشاري النساء والتوليد لـ(روج) أن وزن الجنين يختلف  من حمل إلى آخر ولا علاقة لنوع الجنين أو وزن الأم بذلك بل يتوقف على التغذية الصحية وحالة الأم الصحية طوال فترة الحمل بالإضافة إلى وصول الدم المحمل بالغذاء إليه بشكل جيد.

و يجيب الدكتور أحمد على سؤال الكثيرات من الحوامل وهو : متى يزداد وزن الجنين في بطن الأم بشكل ملحوظ ؟

– وزن الجنين في الأشهر الأولى:- يبدأ الجنين منذ الأشهر الأولى بإكتساب الوزن في الرحم و لكن وزنه يكون ضئيلا في البداية وعملية اكتساب الوزن تكون بطيئة جدا بسبب تكوينه.

– يتكون الجلد بالفترة الأولى من الحمل:- تظل بشرة الجنين مجعدة وشفافة لفترة طويلة حتى يحين موعد اكتسابه للوزن والدهون تحت الجلد وهي التي تحول بشرته إلى الشكل الذي يظهر به وقت ولادته.

– يبدأ الجنين بإكتساب الوزن و الدهون تحت الجلد:- عندما تهتم الحامل بالتغذية الصحية المفيدة يتم زيادة وزن الجنين بصورة طبيعية.

يوضح الدكتور أحمد أن تغيرات وزن الجنين في الأشهر الأولى من الحمل يعتبر من وقت ظهوره في رحم أمه و هي أيضا بداية اكتسابه للوزن حتى موعد الولادة بالإضافة إلى أن الزيادة السريعة و الحقيقية لوزن الجنين تبدأ في الأسبوع الـ20 من الحمل أي في الثلث الثاني منه وفي ذلك الوقت تبدأ الحامل باكتساب الكيلوغرامات و هنا يجب عليها الحذر من الإصابة بالسمنة لكي لا تتعدى الحد الطبيعي للوزن أثناء الحمل.

و يضيف الدكتور أحمد أنه مع نهاية الشهر السابع من الحمل يزيد وزن الجنين إضطراديا فيكتسب من 100 إلى 200 غرام في الأسبوع ثم في الشهر الثامن يتضاعف وزنه ويظل يكتسب الوزن بسرعة حتى يصل إلى الشهر التاسع أي في الأسبوع الـ35 من الحمل حيث يكتسب الجنين حوالي ربع كيلوغرام أسبوعيا إلى موعد الولادة ، مؤكدا أن الشهر الثامن و الشهر التاسع من الحمل يعنبران من أكثر الأشهر التي يكتسب فيها الجنين الوزن حيث تتطور أعضاؤه سريعا من العظام إلى اكتمال الرئتين ليصبح مستعدا للحظة الولادة مع بلوغ نهاية الأسبوع الـ37 من الحمل.

كذلك يبين الدكتور أحمد أن هناك بعض العوامل التي تساعد الجنين في اكتساب وزن إضافي في الثلث الأخير من الحمل كالاهتمام بالنظام الغذائي مع الحرص على أن يكون صحيا و غنيا بالبروتينات و الفواكه و الخضار بجانب الإكثار من شرب الماء.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.