هناك بعض الأمور التي نقوم بها في حياتنا اليومية و التي نعتبرها بسيطة جدا مع العلم أنها من الممكن أن تؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية الخطيرة خاصة عند تكرارها،  في ذلك السياق تؤكد الدكتورة هلا أبو طه أخصائية التغذية و علاج السمنة لـ( روج ) أن هذه الأخطاء تحدث من بعض التصرفات التي نقوم بها بعد الطعام مباشرة وهي متعدده مثل :-

– التدخين:-  لدى أغلبية المدخنين عادة إشعال السيجارة بعد الإنتهاء من الأكل مباشرة، إلا أن الدراسات و التقارير تشير إلى أن هذه السيجارة التي يدخنها الشخص بعد الأكل مباشرة توازي 10 سجائر من ناحية الأذى الذي تسببه.

– النوم:- يعتبر النوم فترة راحة بالنسبة إلى المعدة والجهاز الهضمي لذلك حين ينام الشخص بعد تناول الأكل مباشرة فإن ذلك سيسبب عسر هضم مما يمنع الجسم من الإستفادة من الأطعمة التي يتناولها كما سيعيق المعدة من هضم الأطعمة وبالتالي يحولها الجسم إلى دهون متراكمة بالإضافة إلى أن النوم أيضا بعد الأكل مباشرة يسبب ارتجاع الأحماض إلى المريء وبالتالي حموضة المعدة.

– تناول الفاكهة:-  من أكثر الأشياء الخاطئة التي يعتقد بها الكثير أن تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة يسهل عملية الهضم و أنها مفيدة لراحة الجهاز الهضمي. بل الأفضل الإنتظار لمدة ساعة أو أكثر بعد الإنتهاء من تناول وجبة الطعام و قبل أكل الفاكهة.

– الشاي أو القهوة:- لا يساعد الشاي و القهوة على عملية الهضم كما هو متداول  بل على العكس يصعباها لأنهما يحتويان على مركبات تجعل هضم البروتين من العمليات الصعبة ومن ناحية ثانية هذه المشروبات الغنية بالكافيين تصعب مهمة امتصاص الجسم للحديد الموجود في الأطعمة و بذلك فهي تساهم في الإصابة بفقر الدم.

– فك الحزام:- إن فك الحزام وإرخاء الملابس بعد تناول الطعام مباشرة من شأنه أن يتسبب بالكسل المعوي كما أنه من الأسباب المؤدية إلى التواء الأمعاء و كسر جدرانه.

– ممارسة الرياضة:- إن ممارسة الرياضة بعد الأكل مباشرة تؤدي إلى صعوبة في الهضم و يمكن أن تتسبب بالقيء وإرتجاع الطعام لذلك يجب ممارسة الرياضة بعد الأكل بساعتين أو قبل تناول الطعام بساعة على الأقل.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.