تمثل العناية بالطفل في الأيام الحارة تحدي للأم التي تسعى لتحمي بشرة طفلها من الإصابة بالحساسية و الاحمرار والطفح الجلدي وغيرها من المشاكل الجلدية الناتجة عن إرتفاع حرارة الأجواء ، لذلك تشير الدكتورة جيهان فاروق أخصائية الأمراض الجلدية و المتخصصه في علاج القرح لـ( روج ) إلى بعض النصائح المفيدة التي تساعد الأم للعناية بالطفل في الأيام الحارة و تجنب الحرارة المرتفعة و الشمس المحرقة وهم كالأتي :-

– الحفاظ على ترطيب الجسم: يفقدا لطفل الكثير من السوائل في الأيام الحارة و قد يظهر ذلك عن طريق التعرق مما يعرضه للجفاف الذي يتسبب في ظهور احمرار في وجهه أو تسارع تنفسه لذلك من الضروري  الحفاظ على الترطيب الكافي لجسم الطفل من خلال زيادة عدد مرات الرضاعة عن المعتاد أو إعطاء الطفل الماء والسوائل بشكل مستمر إذا كان بلغ العمر الذي يسمح له بذلك.

– الاستحمام اليومي: أثناء الحرارة المرتفعة تكون بشرة الطفل حساسة مما يجعله عرضة للمشاكل الجلدية الناتجة عن الحرارة مثل الحساسية والحكة والتسلخات لذلك لا بأس من تكرار تحميمه أو ملئ المغطس ووضعه فيه مع المراقبة المستمرة و تغيير الحفاض بشكل متواصل.

– تجنب المناديل المبللة: تنصح الدكتورة جيهان بتجنب ترطيب بشرة الطفل بالمناديل المبللة حتى لا يصاب بالحساسية خاصة تلك التي تحتوي على العطور و المواد الحافظة .

– توفير التهوية الجيدة في غرفة الطفل : ترك الطفل في غرفة حارة يزيد من حرارة جسمه وهذا أمر تترتب عليه العديد من المشاكل الصحية و في الحالات القصوى قد تهدد الحرارة المرتفعة حياة الطفل. لذلك تنصح الدكتورة جيهان بالتهوية الجيدة للمنزل ككل  كما يفضل استشارة الطبيب بخصوص درجة الحرارة المناسبة التي يجب أن تكون في غرفة الطفل.

– اختيار ملابس مناسبة : يفضل اختيار ملابس خفيفة و فضفاضة للطفل في الأيام الحارة لحماية بشرته من احتكاك الملابس بها أو الحرارة المرتفعة التي قد تسبب له الحساسية و الاحمرار. وبالتالي تنصح دكتورة جيهان بالملابس القطنية للطفل خصوصا في فصل الصيف لأنها تمتص العرق كما أنها تعد أفضل من الأقمشة الصناعية وكذلك بإختيار الملابس ذات الألوان الفاتحة و الابتعاد عن الألوان الداكنة لأنها تمتص الحرارة و تزود بشرة الطفل بضعف الحرارة الخارجية بدل من أن تخلصه منها.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني