اعلنت وزارة التعليم السعودية اليوم الثلاثاء عن وضعها خطة لتسهيل انتقال المبتعثين السعوديين في كندا الى دول اخرى.

قال المتحدث باسم وزارة التعليم السعودية، مبارك العصيمي، إنه صدرت توجيهات سامية بإيقاف برامج التدريب والابتعاث والزمالة إلى كندا؛ على خلفية تدخل الحكومة الكندية وماورد عن سفارتها في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية.

وأضاف العصيمي، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، أن وزارة التعليم تعمل على إعداد وتنفيذ خطة عاجلة لتسهيل انتقال السعوديين المبتعثين والمتواجدين داخل كندا إلى دول أخرى، لافتا إلى أن الخطة سيتم الإعلان عنها قريبا.

ووفقا للإحصاءات يوجد في كندا 8076 مبتعثا بهدف الدراسة يمثل الأطباء نسبة عالية منهم، إضافة الى 6508 مرافقين.

طالبت الملحقية الثقافية السعودية في كندا المبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص الى إنها جميع الارتباطات والتقديم بطلب تذكرة عودة للمملكة خلال شهر من تاريخه عن طريق بوابة “سفير” وذلك وفق المتبع.

وقالت في تغريدات عبر حسابها في”تويتر” أمس الإثنين “الإخوة والأخوات المبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص، إشارة الى الأمر السامي الكريم القاضي بإيقاف كافة برامج التدريب والابتعاث والزمالة الى كندا، وعدم بقاء أي مبتعث أو متدرب بنهاية صيف هذا العام 1439هـ.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، مساء الأحد،تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا، بسبب التدخل في الشؤون الداخلية وادعائها قيام السلطات السعودية باحتجاز ما أسمته بنشطاء المجتمع المدني، مؤكدة أنها تحتفظ بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

واستدعت السعودية، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية، سفير العاهل السعودي في كندا للتشاور في هذا التدخل والتجاوز الصريح لكندا بالشؤون الداخلية للمملكة، مبينة أنها تعتبر السفير الكندي في السعودية شخصا غير مرغوب فيه وعليه المغادرة خلال الـ 24 ساعة القادمة.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.