تبدأ المرأة من بداية الحمل بمتابعة العديد من الأعراض الصحية التي ترافق هذه المرحلة التي تمر بها في حياتها و التي تكون أسبابها مختلفة مثل التغيرات الهرمونية و التأثيرات الجسدية و النفسية المفروضة على جسم المرأة أثناء حملها و في ذلك السياق تستكمل الدكتورة سماح ظريف أستشارية نساء وولادة في حوارها مع “روج” : أن هرمونات المرأة بالفعل تتغير  أثناء الحمل مما يأثر على نفسيتها كما أن معدل ضغط الدم يعد من الأمور التي يمكن أن تتأثر خلال هذه المرحلة فيكون عند بعض النساء مرتفعا وعند البعض الآخر منخفضا .

وتوضح الدكتورة ظريف أسباب و أعراض انخفاض ضغط الدم خلال فترة الحمل :-

– مع بداية الحمل يرتفع معدل هرمون “البروجستيرون” في جسم المرأة وهو يعمل على تخفيف الضغط عن جدران الأوعية الدموية و ذلك يسبب انخفاضا في معدل ضغط الدم.

– من ناحية أخرى إذا لم تلتزم المرأة الحامل بشرب كميات مناسبة من المياه و السوائل سوف تعرض نفسها إلى الجفاف فإن ذلك هو أحد أبرز أسباب انخفاض ضغط الدم لديها خاصة إذا كانت تتعرض للطقس الحار الذي يفقدها المزيد من السوائل الموجودة في جسدها.

– قد تعاني المرأة الحامل من فقر الدم بسبب فقد الشهية و بسبب الغثيان و القيء في بدابة الحمل بجانب عدم حصولهن على الكميات الكافية من الغذاء مما يؤدي إلى انخفاض معدل ضغط الدم أيضا.

كما توضح الدكتورة سماح أعراض انخفاض ضغط الدم عند الحامل و هي:-

– الشعور الدائم بالتعب و الخمول و الدوخة و عدم القدرة على التركيز وعلى الرؤية بوضوح.

– الشعور بالغثيان و الحاجة إلى التقيؤ بشكل متكرر و العطش الشديد .

– شحوب الوجه , المزاج المتعكر , العصبية الدائمة و الحالة النفسية المتقلبة من دون معرفة الأسباب.

وتنصح الدكتورة سماح بأهمية  أن لا تتعرض المرأة للطقس الحر لتجنب الجفاف و ضرورة أن تشرب كميات كبيرة من المياه و السوائل كما يجب أن تتواجد في أماكن تكون تهوئتها جيدة . وتركز الدكتورة سماح على أهمية تنيوع المرأة الحامل للأطعمة التي تتناولها وتضمينها أطعمة مفيدة ومغذية وأن تلتزم بالفيتامينات و الأدوية التي يصفها لها الطبيب المختص و أن تنتبه إلى الطريقة التي تنهض بها من السرير و أن تنام على جنبها لتأمين حسن تدفق الدم إلى القلب.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.