أكدت وزارة التعليم -ممثلة في المركز الوطني لتطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها– أن المتعلم هو الهدف النهائي لعملية التعليم بصفته عضوًا فاعلاً في عملية التعليم لا مستقبلاً سلبيًّا يلقن المعارف دون تفاعل، وأن التعلم رحلة لا محطة توقف.

أكاديمية الإملاء والخط العربي

وقالت الوزارة إن مشروع «أكاديمية الإملاء والخط العربي» يهدف إلى معالجة المشكلات في مهارتَي الإملاء والخط العربي، وتحسين مستواهما إلى مراتب الإتقان والإبداع، وتبني المواهب الطلابية وصقلها في مجالات الخط وأنواعه، وإدراك قيمة الخط العربي في الإحساس بجمال المخطوط؛ وذلك لتعزيز بعض القيم الوطنية والأخلاقية من خلال نماذج مميزة من الأقوال والمأثورات، ويركز المشروع على مبدأ ضرورة تكثيف التدريب على المهارات للوصول إلى مستويات إتقان عالية، يستهدف طلاب التعليم العام بمراحله كافة.

المدربون في الأكاديمية

وأوضحت الوزارة أن المدربين في الأكاديمية من معلمي ومعلمات اللغة العربية ذوي الكفاءة المميزة. ويمكن معرفة مدى مستوى التحسن في المهارات المستهدفة بتطبيق اختبار قبلي واختبار بعدي لقياس التميز والجودة؛ إذ تستهدف الأكاديمية التدريب على أبرز موضوعات الخط والإملاء التي تحتاج إلى تقويم أو تعزيز لدى الطلاب خلال شهر واحد «أربعة أسابيع بواقع أربعة أيام في الأسبوع»، وفق خطة زمنية معينة. وهناك مساران مهمان، يتمثلان في مسار الإملاء ومسار الخط العربي، وأهم موضوعاتهما تدور حول رفع مستوى الطلاب والطالبات في مهارتَي الخط والإملاء. ويأتي ذلك حرصًا على تمكينهم من الكتابة الصحيحة المشتملة على رسم الحروف رسمًا صحيحًا.

الكراسة التدريبية

وأكدت وزارة التعليم أن الكراسة التدريبية الداعمة للمشروع ركزت على الخط والإملاء. وقد تناول الخط خطَّي النسخ والرقعة نظرًا لشيوعهما في الاستعمال، وسهولة استخدامهما/ كما أضيف إليهما خط الثلث لإتاحة الفرصة للطلاب لإظهار الجانب الإبداعي وتنميته. مشيرة إلى أن كراسة الإملاء على أبرز المشكلات الإملائية التي يكثر وقوع الخطأ فيها؛ إذ تناولت الموضوعات الآتية: (أل) الشمسية و(أل) القمرية، وكذلك التاءان المبسوطة والمربوطة، ثم تنوين الفتح، والحذف والزيادة، والألف اللينة، والهمزة: في أول الكلمة ووسطها وآخرها، وعلامات الترقيم.

وقد استهلت الكراسة باختبار قبلي؛ ليمد المعلمـ/ ـة عن الطالب/ ـة قبل بدء التدريب؛ إذ يساعد ذلك على التركيز في مَواطن الخلل وإصلاحها. ثم اختتمت الكراسة باختبار بعدي؛ يقاس من خلاله مستوى تطور الطالب/ ـة، كما يستنتج منه مدى تحقيق المشروع أهدافه.

أعداد المنفذين والمستفيدين في المشروع

وأوضحت الوزارة أن المشروع اشتمل على أعداد معينة، تعتبر إحصائية عامة. وقد بلغ عدد الطلاب المنفذين 1511، وعدد الطلاب المستهدفين 1320، وعدد الطلاب المستفيدين يتجاوز 3000 طالب وطالبة، وعدد الأكاديميات المستهدفة 66، والمنفذة 60، وعدد الإدارات المستهدفة 11، والمنفذة 10. ومثلت ذلك إدارات، منها: الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جازان، عسير، تبوك، الباحة، جدة، الطائف وصبيا. وبلغ عدد الأكاديميات في كل المناطق 60، وعدد الطلاب 1511، وعدد العاملين 140، وشارك في المشروع أندية الحي في المناطق.

أكاديمية اللغة الإنجليزية

وقالت الوزارة إن مشروع أكاديمية اللغة الإنجليزية يهدف إلى تقديم برامج ومشاريع نوعية وخدمات طلابية متميزة للرفع من مستوى الكفاءة اللغوية للطلاب والطالبات في اللغة الإنجليزية، وذلك بتزويدهم بخبرات تعليمية وممارسة المهارات والتطبيقات الحياتية المستخدمة بشكل واسع. ويقدم هذا المشروع تجربة جديدة في إكساب الطلبة مهارات اللغة الإنجليزية، وذلك بتطبيق نموذج «تصميم التعلم المعياري» (Modular Learning Design). ويهدف المشروع إلى بناء شراكة مع القطاعات المجتمعية ذات العلاقة لعمل زيارات ميدانية، أو تنظيم استضافات من تلك الجهات، على أن تكون تلك الأنشطة وفقًا للإجراءات التنظيمية المعتمدة والمرخصة من وزارة التعليم.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.