البثور في الوجه من المشاكل الجلدية الأكثر شيوعا و التي تسبب إزعاجا كبيرا للكثيرين مما يدفعهم إلى البحث عن بعض الطرق للتخلص منها. وتوضح الدكتورة جيهان فاروق أخصائية الأمراض الجلدية والمتخصصه في علاج القرح لـ روج أنه على الرغم من أن لكل شخص نوع بشرة فريدة و نمط حياة مختلفة وجينات وراثية تشكل عوامل بارزة لظهور تلك البثور، إلا أن هناك بعض النصائح السهلة والفعالة التي تساعد على تخفيف حدة حبوب الوجه وتناسب الجميع مثل:

تنظيف الوجه بإنتظام
من المهم غسل الوجه مرتين يوميا لإزالة الشوائب و خلايا الجلد الميتة و الزيوت الزائدة من على سطح الجلد التي قد تكون من اهم مسببات ظهور البثور في الوجه والتي تمنع  إفراز غدد الوجه للزيوت الأساسية المناسبة لترطيب و تنشيط بشرة الوجه مما يسبب الجفاف و ظهور التجاعيد المبكرة.

تنظيف الوجه
يفضل استخدام الماء الدافئ وليس الساخن، بالإضافة إلى منظف وجه متوازن ومعتدل لأن استخدام الصابون القوي مثل: صابون اليدين العادي أو النوع المخصص لغسل الجسم يمكن أن يؤدي إلى الضرر بالجلد مثل الألتهاب و التهيجات مما يؤدي إلى ظهور الحبوب. من المهم أبضا تجنب تنظيف بشرة الوجه بقطعة قماش أو الليفة بل يفضل  غسله برفق باليد بالإضافة إلى ضرورة شطفه جيدا بالماء المعتدل ثم تجفيفه برفق  بمنشفة نظيفة ناعمة تستخدم مرة واحدة فقط.

أهمية إختيار منظف الوجه المناسب لنوع البشرة
إن شراء أي غسول وجه لن يساهم في تحسين صحة البشرة و لا تهدئة حبوب الوجه، فلابد أن يكون المنظف أكثر فعالية مع الانتباه إلى احتياجات كل بشرة و اختيار المكونات التي تتوافق مع طبيعة الوجه. فإذا كانت نوعية البشرة تميل إلى أن تكون دهنية فيجب اختيار المنتجات التي تحتوي على حمض (الساليسيليك , البنزويل بيروكسايد أو حمض الجليكوليك) إضافة إلى المطهرات التي تحتوي على حمض (اللاكتيك أو مكونات ترطيب مثل الجلسرين) والتي لا تقضي على جفافها و المخصصه للأنواع الدهنية.

استخدام  واقي الشمس الذي لا يسد المسام
إن بعض الكريمات الواقية من الشمس يمكن أن تسد المسامات مما يؤدي إلى عجز البشرة عن التنفس و التخلص من السموم وبالتالي ظهور البثور، لذلك يجب الحرص على إختيار أنواع من الكريمات الواقية من الشمس و الخالية من الزيوت المخصصة للبشرة الدهنية و التي لا تعمل على سد المسام لتساعد على تهدئة بثور الوجه.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني