عامًا بعد عام تواصل جورجيا الساحرة جذب المسافرين إلى أرضها الجبليّة الخضراء وغاباتها المطيرة وسواحلها الفريدة. وتتميز جورجيا بأنها بلد الأعراق واللغات وألوان الثقافات المتعددة ، و تشتهر بالمواقع الأثريّة والقلاع والحصون الفريدة، ووفرة المرافق السياحية ومرافق التسوّق والأسعار المنخفضة كنا هو معروف عن شعبها كونه مضياف مما يشجع العلائلات على السياحة.

و تقع دولة جورجيا في منطقة القوقاز من أوراسيا عند ملتقى أوروبا الشرقية مع غرب آسيا، وتتمتع بسيادة واستقلال. يحدها من الغرب البحر الأسود، و من الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا ، ومن الشرق أذربيجان ،ويبلغ عدد سكانها  4.385.000 نسمة.

بلغت جورجيا ذروة مجدها السياسي والاقتصادي خلال حكم الملك ديفيد والملكة تامار في القرن الحادي والثاني عشر وفي بداية القرن التاسع عشر، الحقت جورجيا بالامبراطورية الروسية.

بعد فترة قصيرة من الاستقلال تلت الثورة الروسية عام 1917، اجتاحت الجيوش البلشفية جورجيا عام 1921م وضمتها للاتحاد السوفييتيعام 1922 م.

استعادت جورجيا استقلالها عام 1991م و استقلت عن الاتحاد السوفييتي، ولكنها عانت من أزمة اقتصادية واضطرابات داخلية خلال التسعينات. وبعد ماسمي بثورة الزهور برزت قيادة سياسة قدمت إصلاحات ديمقراطية و لكن الاستثمارات الأجنبية والنمو الاقتصادي الذي حل مباشرة بعد الثورة تباطأ منذ تلك الحين.

و تطمح جورجيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والناتو. وتخضع التزامات جورجيا الدولية للمراقبة وفقا للجنة U.S.Helsinki كونها عضو مشارك في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

يتنوع المناخ جداً في جورجيا نظراً لمساحة البلاد الصغيرة. فيوجد فيها منطقتان مناخيتان رئيسيتان تميزان الأجزاء الشرقية والغربية من البلاد. وتلعب جبال القوقاز الكبرى  دوراً مهماً في تعديل المناخ في جورجيا، حيث تشكل سداً في وجه الكتل الهوائية الباردة القادمة من الشمال. بينما تقوم جبال القوقاز الصغرى بحماية المنطقة جزئياً من تأثير الكتل الهوائية الجافة والحارة القادمة من الجنوب. ويغلب على المناطق المنخفضة في غرب جورجيا أجواء دافئة نسبياً على مدار السنة، أما المناطق الجبلية فتتميز بصيف معتدل رطب ، وشتاء بارد مثلج. وتعتبر فترة الذروة في هطول الأمطار في  كل من الربيع والخريف  بينما الصيف والشتاء جافّان.

ويوجد بها العديد من الأنماط المعمارية المختلفة في القلاع والأبراج والحصون والكنائس. وخاصة في سفانيتي العليا، وقلعة بلدة شاتيلي في خيفسوريتي، وبها أروع أمثلة عمارة القلاع الجورجية في العصور الوسطى.

ومن اهم اماكن السياحة في جورجيا :

 تبليسي

تبليسي العاصمة الحضارية واكبر مدن جورجيا السياحية تتمتع بطبيعة جذابة تشهدها عندما ننظر اليها من اعالي جبال القوقاز و فيها العديد من المعالم التاريخية التي تعود للقرن الخامس عشر والمتاحف الاثرية التي يمكن التجول فيها مثل قلعة ناريكالا Narikala Fortress والتي تعتبر من  أفضل 10 اماكن سياحية فى جورجيا و تعتبر واحدة من المواقع الآثرية الهامة فى جورجيا ،وثانى منطقة تسجل أعلى نسبة جذب سياحى على مستوى مناطق جورجيا، تقع القلعة على تلة تطل على المدينة ونهر متكفارى و قد شيدت فى القرن الرابع ؛بهدف حماية المدينة من أى هجوم للعدو، وعلى الرغم من وقوع زلزال مدمر عام 1827 استطاع ان يهدم أجزاء من القلعة ،إلا ان الجدران والأسوار التى تحيط القلعة ويرجع بنائها الى القرون الـ16 والـ17 لا تزال صامدة ليومنا هذا ؛لتشهد على جمال المناظر الخلابة للمدينة .

الترام الجوى فى تبليسى  Aerial Tramway in Tbilisi

يعد هذا الترام الجوى من وسائل النقل الحديثة التى تم افتتاحها فى تبليسى عام 2012 ،أقيم على ارتفاع كبير فوق المدينة القديمة ؛ ليسهل عملية الإنتقال من حديقة Rike  الى قلعة ناريكالا فى دقيقتين ، ويمكنك ايضاً زيارة الحدائق النباتية والنصب التذكارى Kartlis Deda الذى اصبح رمزاً لمدينة تبليسى العاصمة، الأنتقال بالترام يجعل الرحلة اسهل واسرع كما يوفر لك مشاهدة إطلالات رائعة على نهر ميتكفارى والبلدة القديمة.

شارع روستافلى الشهير  Rustaveli Avenue

اذا كان هناك مكان واحد يحكى عليه فى تبليسى فهو شارع روستافلى كان يسمى فى السابق شارع شوتا روستافلى وهو شارع جورجى قديم يعود الى القرن الـ12 احد أفضل 10 اماكن سياحية فى جورجيا ،الأسباب التى تعود الى شهرة هذا الشارع العريق فى تبليسى وترتفع فيه نسبة الجذب السياحى؛ لضمه أكثر من مكان تاريخى كالمتحف الوطنى ،الأوبرا ،مسرح الدولة لفن البالية، الكنيسة كاشفيتى ،والبرلمان ، كما يوفر أماكن الترفيه المتعارف عليها كالبارات، المطاعم ،المقاهى ،و محلات بيع التذكارات .

 متاتسميندا بارك Mtatsminda Park 

وهو احد ابرز الاماكن الترفيهية في مدينة تبليسي وهي وجهة محببة للعائلة صغاراً وكباراً وتقع مدينة الملاهي على قمة جبل متاتسميندا الذي يرتفع 770 متر وتطل على العاصمة تبليسي .كما انها تعتبر من اقدم الحدائق الترفيهية في تبليسي وجورجيا بشكل عام حيث يعود تاريخ افتتاحها الى أكثر من 100 عام.

حديقة النّباتات الوطنيّة  National botanical garden of Georgia 

وتقع بالقرب من مركز مدينة تبليسي وواحدة من اشهرالاماكن السياحية في تبليسي، وتتميز بموقعها على السّفح الجنوبي من جبل سولولاكي، تعتبر أكبر الحدائق النباتية في جورجيا والقوقاز وأكثرها تنوعا بالنباتات الطبيعية الامر الذي جعلها مزارا لروّاد السياحة في جورجيا.

بحيرة السلاحف في تبليسي Turtle Lake

وهي من اجمل الاماكن السياحية في تبليسي تقع في منطقة فاكي وتعجّ بالسياح خلال شهري اب وتموز. وهي عبارة عن بحيرة جميلة وسط قمم تلالية قريبة من تبليسي وقد سميت بهذا الاسم لكثرة السلاحف التي تعيش في هذا المكان.

بورجومي

وتعتبر مدينة بورجومي من اهم وجهات السياحة في جورجيا حيث يقصدها الكثير من الزوار والسياح للتمتع بالمنتزهات الطبيعية في القوقاز والعديد من الأماكن الاثرية والثقافية

و تقع جنوب جمهورية جورجيا و تشتهر بالمناظر الطبيعية الخلابة وغناها بينابيع المياه الدافئة المعدنية وتعد منتجعاً صحياً بامتياز لتوفر المياه المعدنية فيها ويقصدها السياح لمعالجة بعض مشاكلهم الصحية  كما تتمتع بالغابات الخضراء الكثيفة.

 كوتايسي

ثاني اكبر مدن جورجيا  مساحة  تتميز بتاريخها  القديم الذي يمتد الى الالفية الثانية قبل الميلاد مروراً بالعثمانيين ثم الحقبة السوفيتية. مما جعل مدينة كوتايسي  تتميز بآثارها التاريخية والدينية والثقافية حتى وصلت الى يومنا هذا بتطور سياحي كثيف ودائم لتصبح من اجمل وجهات السياحة في جورجيا، كما تضم كوتايسي معالم تاريخية وثقافية وطبيعية متميزة تسمح للسياح التجوال فيها بكل هدوء واخذ الكثير من الصور التذكارية المميزة.

حديقة بولفارد الشهيرة فى باتومى Batumi Boulevard

وتعد باتومى هى مدينة ساحلية  تطل على البحر الأسود من اجمل مدن جورجيا على الإطلاق ،و تشتهر بمناخها اللطيف ،فضلاً عن احتوائها على الهندسة المعمارية المعاصرة فى مبانيها وعدد من الشواطىء الساحرة، أما عن حديقة بولفارد فهى تمثل أهم حدائق باتومى وتمتد على طول شاطىء البحر،يحيطها على جوانبها الحدائق وأشجار النخيل فى منظر خلاب ،تعتبر هذه الحديقة من الأماكن الساهرة فى ليالى الصيف لسكان المدينة ،ومكان عام يستمتع فيه الناس بالتنزه والتريض، وركوب الدراجات ،ومشاهدة المناظر الطبيعية الفاتنة .

بحيرة ريتسا Lake Ritsa

تأتي بحيرة ريتسا الجميلة كواحدة من أكثر الأماكن شعبية وشهرة للجذب السياحى فى مدينة ابخازيا ،شمال جورجيا. وتحيط بها الجبال والمياه المشبعة باللونين الأخضر والأزرق التى يسبح بداخلها أسماك السلمون المرقط، وتعد البحيرة من محميات ريتسا الطبيعية وهى من أعمق البحيرات فى جورجيا يصل عمقها الى 116 متر ،ويعتبر فصل الصيف من أفضل فصول السنة لزيارة البحيرة ،حيث تجد الأجواء باردة هناك، وهى مثالية كمكان للتنزه على ضفافها ، والقيام بعمل جولات القوارب المتاحة أيضاً .

 

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.