هل تعانين من مشاكل مستمرة مع زوجك والتي تستمر حتى بعد زوال الخلاف الرئيسي ؟  يوضح الدكتور محمد فريج أخصائي العلاج النفسي و المحلل النفسي في حواره مع “روج” أن المشكلة تنبع من الكلمات التي تقال أثناء الخلافات و ليست التصرفات التي قامت بينهما أثناء الخلاف من قبل . وركز الدكتور فريج على اخمية أن يعتذر الزوج لزوجته أو تعتذر الزوجة لزوجها أو يحاولا الإصلاح بجمل معينة لتقليل حدة الغضب بينهما.

“ما هي الجمل التي من الضروري للزوجين استخدامها خلال الخلافات” ؟ يجيب الدكتور فريج عن هذا السؤال :

1 – “أعلم أننا لا نفهم بعضنا أحيانا لكنني أريد أن أفهم وجهة نظرك الآن “:  الاعتراف بالاختلاف في وجهات النظر من الخطوات الأولى للحل بدلا من تجاهلها لإجاد حل بين الشريكين لأنها تشعر الشريك بأن العلاقة  مهمة للطرفين و أن كل منهما يحاول المحافظة على الآخر إضافة إلى أهمية الإعتماد على كلمة “نحن” و ليس “أنا” مما يشعرالشريك بأهمية وجوده في حياته.

2 – “أخبرني المزيد عما تقصده”: في هذه اللحظه يشعر الشريك بالتقدير و الاحترام عندما يرغب الطرف الآخر في الاستماع إليه كما أنه سيدرك الأهتمام بكل الأمور التي تخصه من الطرف الثاني و الأستعداد لرؤية الأشياء من منظور آخر و ذلك الامر سيريحه و يجعله يحاول إن يشارك ما برأسه مع الشريك و يعرفه على أفكاره.

– “ماذا تشعر “: قد يتوقع الشريك  أن الخلافات تتركز على الأحداث و الوقائع لكن الحقيقة أن هناك أحيانا مشاعر مختلطة عند الشريك وخاصة الرجل من آثار ضغوط العمل أو الحياة اليومية لذلك يجب معرفة مشاعره و التي ستساعدك في الحصول على صورة أوضح لرأيه من خلالها يمكن التحدث معه بذكاء و أكثر حكمة.

– “منذ متى تشعر بهذا ؟ “: في الغالب يميل الرجال إلى عدم إظهار مشاعرهم سواء كانت غضب أو حزن أو حتى سعادة لذلك فمن المهم أن تقوم المرأة بمساعدته على إظهار جزء من مشاعره بذكاء زمعرفة ما يحتفظ به في داخله فهذا يساعد على فهمه بطريقة أفضل.

– التوقف عند النقطة الهامة التي تريدان حلها بطرح سؤال “هل يمكننا التحدث عنها أكثر ؟ “: قد يكون للشريك وجهة نظر منطقية  لم تخطر على بال شريكه من قبل، لذلك من المهم التركيز و الاستماع أكثر و مشاركة الرأي للبحث عن حل مشترك لأن هذه الطريقة توضح لكل من الشريكين وجهات النظر المختلفة و قد يصبح كل من الطرفين لديه استعداد أكثر  للتفكير بما يقوله الآخر.

كما يشير الدكتور فريج إلى أن هناك أمور يجب القيام بها والتأكيد عليها عند وقوع أي خلاف بين الزوجين :

–  “أنت على حق حول هذا الموضوع” : و الا يخاف من إبراز التصرفات و الصفات الجميلة عند الشريك و الأهم الا يقلق من الاعتراف بالخطاء لأنها الطريقة الأمثل للتواصل إلى اتفاق يرضي الطرفين.

–  “أعلم أنني آذيتك .. وأنا أعتذر”: الاعتراف بالخطأ فضيلة لذلك يجب التأكد بأن توضيح النوايا من الأمور الجيدة فهذا يعيد الحب إلى العلاقة و يخفف من حدة الخلافات في الزواج.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.