مغنية لبنانية لقبها الإعلامي جورج إبراهيم الخوري بلقب شمس الأغنية اللبنانية، وتعتبر من أكثر الفنانات شعبية وجماهيرية في الوطن العربي.

نجوى كرم 26 فبراير 1966 ولدت في قضاء زحلة لعائلة مارونية بدأت حياتها كمدرسة وانطلقت في الفناء فترة ثمانينات القرن العشرين، و في عام 1985 شاركت في برنامج “ليالي لبنان” وحصلت على الميدالية الذهبية، و أطلقت في عام 1989 أول ألبوم لها بعنوان “يا حبايب“.

ثم أصدرت ألبومها الثاني شمس الغنية” عام 1992 الذي حقق نجاحا كبيرًا، وأطلقت في السنوات التالية عدة ألبومات أخرى بمعدل ألبوم في السنة الواحدة.

تميزت بصوتها الجبلي الضخم، كما أنها تُعتبر مغنية شعبية من الطراز الأول، ويذكر إنها لم تغني سوا باللهجة اللبنانية مما ميزها عن بقية الفنانين اللبنانيين  الذين اتجهوا للغناء باللهجتين الخليجية و المصرية، وهي تصرح أن غنائها باللهجة اللبنانية يعد واجب وطني.

كما اشتهرت بغناء المواويل  بشتى أنواعها، هذا بالإضافة للأغاني الوطنية وخصوصاً أغنية “ليش مغرب” التي أحدثت ضجة واسعة خصوصاً بالنسبة للمغتربين العرب، وقد منع عرض كليب الأغنية حتى حذفت بعض المشاهد التي لم تعجب الحكومة اللبنانية آنذاك.

هذا بالإضافة لموال “ترمغ” الذي كان يمثل وجع الوطن على أبنائه، هذا بالإضافة للكثير من الأغاني والمواويل الوطنية منها” البرج العالي”،

حلم النار”،” عنك قالوا”، “سقا الوطن”،” غصونك يا أرز”،” كويت يا عربي”،” نجمة الصبح”،” بلادنا بتسوا بلادين”، “قصة سليمان” وغيرها. هذا بالإضافة إلى غنائها إلى جانب الفنان وديع الصافي من خلال أغنية “وكبرنا” التي كانت عبارة عن ديو يحكي حوار يدور ما بين البنت والأب وحقق ضجة وكان هذا في عام 2003.

في عام 1994 عندما أمضت عقدا مع شركة روتانا قامت بتصوير العديد من الأغاني على طريقة الفيديو كليب وكانت تنتجها وتعرضها على قناة ART موسيقى  التابعة لشبكة راديو وتلفزيون العرب ART  بشكل مكثف وحصري بالتعاون مع روتانا للصوتيات منها: “ما بسمحلك”

“حكم القاضي”

“ما حدا لحدا”

“على مهلك يا هوى”

“مغرومه”

“روح روحي”

“عطشانه”

“عاشقه”.

في عام 2000 وبعد طرح الألبوم “عيون قلبي” أعلنت عن زواجها من متعهد الحفلات يوسف حرب بشكل مفاجئ وهو الزواج الذي شكل زوبعة في الوسطين الفني والعائلي بسبب رفض العائلة لهذا الزواج بسبب الفوارق الدينية والعمرية بينهما بالإضافة إلى أن يوسف حرب كان متزوجاً ولديه ثلاث أطفال لكن هذا لم يمنعهما من الزواج حيث وقفت في وجه كل من عارض هذا الزواج لكنه رغم ذلك انتهى زواجهما بالطلاق بعد سنتين بسبب كثرة المشاكل بين عائلتها وزوجها.

حصدت نجوى كرم خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز التقديرية وشاركت في العديد من المهرجانات الغنائية العربية كمهرجان جرش وهلا فبراير وقرطاج والدوحة .
ومؤخرا شاركت نجوى في برنامج Arabs Got Talent على قناة mbc4 كعضوه في لجنة التحكيم الخاصة بالبرنامج ، مع علي جابر ومع ناصر القصبي في موسميه الأول والثاني.

 

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.