تعد تربية البنات مهمة صعبة بالنسبة لأي أم لذلك يكون ارتباط البنت بالأم أكثر من ارتباطها بأبيها في مجتمعاتنا العربية وفي حوار مع الدكتور محمد فريج أخصائي العلاج النفسي و المحلل النفسي لـ “روج” يؤكد فيه ان تربية البنت تحتاج إلى الصبر و الاهتمام بأدق التفاصيل التي تعيشها في حياتها فلابد أن يكون بين الأم و بين ابنتها علاقة قوية تغلفها الصداقة أكثر و يسودها الاطمئنان والتفاهم و لكن هناك بعض الأخطاء الشائعة في تهذيب سلوك الأبنه فيجب أن تنتبه إليها الأم جيدا من خلال نقاط بسيطة حتى تكون على وعي كامل بدون اهمال بعض التفاصيل لأن هناك فرق بين تربية البنت والولد.

أخطاء شائعة في تربية ابنتك

استخدام العنف في التأديب
يستخدم عادة العنف مع الأطفال في التأديب على أنه عقاب ولكن كأم حاولي قدر الإمكان استبعاد العنف في التعامل مع ابنتك أو استخدام العنف كنوع من أنواع الحلول لأن البنات أكثر عرضه من الأولاد في تأثرهن نفسيا بشكل أسرع و يملن أكثر إلي التفاهم والنقاش فلذلك يجب أن تستغلي هذه النقطة لصالحك حتى تكوني أقرب إلى ابنتك مما يسهل تقبلها لكلامك و تهذيبك لسلوكها بشكل أفضل.

عدم استخدام لغة الحوار
لا بد أن يكون هناك لغة حوار بينك وبين ابنتك قائمة على الاحترام والحب لأن هذا الأمر سينعكس على شخصية ابنتك فيما بعد وعلى أسلوب حياتها بشكل عام كما أن الحوار و المناقشة يبنيان جسرا من الثقة بينك وبينها فبذلك ستدعمين ابنتك بالثقة و القدرة على الحوار مع الآخرين فيما بعد.

مراقبة تصرفات ابنتك عن قرب
حتى تكوني على الطريق الصحيح في تهذيب سلوك ابنتك عليك أن تراقبي تصرفاتها ولكن عن بعد حتى لا تشعر بمراقبتك لها و تشعر بعدم الثقة دائما و عدم الارتياح و تتصرف بتحفظ شديد وهذا يجعل تدخلك في الوقت المناسب بالنصيحة و الطريقة مناسبة في تقويم سلوكها و التحدث معك كأم بحرية حتى تخرج ما لديها .

التصحيح الزائد
التصحيح الزائد أو كثرة التعليق على تصرفاتها احذري من ذلك الأمر حتى لا تصبح عنيدة نتيجة لكثرة تعليقاتك على جميع تصرفاتها و لكن حاولي استبدال التصرف السلبي بآخر إيجابي أو إيصال نفس المعنى بشكل مختلف كقول: ( ما رأيك بفعل كذا بدلا من كذا ) فهذه الطريقة أفضل من قول: ( لا تفعلي كذا وكذا ) نفس المعنى و لكن أسلوب العرض سيفرق في وقعها النفسي على ابنتك كثيرا.

عدم الصدق مع ابنتك
يجب عليك أن تكوني صادقة مع ابنتك و تعامليها على أنها فتاة كبيرة و امدحيها بعد كل تصرف جميل تقوم به ولكن احرصي على عدم المبالغة في هذا الأسلوب حتى لا تحرميها من عيش مرحلة الطفولة بشكل طبيعي فيجب استخدام هذا الاسلوب في وقته المناسب حتى تشعر ابنتك بثقتك فيها.

عدم إعطاء ابنتك المساحة الكافية للتعبير
هناك بعض الأمور التي قد تجهلها كثير من الأمهات و لكنها مهمة في تكوين شخصية البنات مثل منحها مساحة من حرية التعبير لذلك اعطيها مثلا بعض الأوراق أو أدوات الرسم و الكتابة و مشاركتها اهتماماتها حتى تكوني فكرة عما يشغل تفكيرها و تنمي شخصيتها.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني