كرمت الدورة الـ 25 لمهرجان القاهرة الدولي  7من الشخصيات المسرحية ما بين ممثل أو مخرج أو كاتب أو مهندس ديكور أو باحث أو أستاذ أكاديمى متخصص فى علوم المسرح والتي أثرت خلال مسيرتها المسرح بإبداع فى أي من مجالات العمل المسرحي.

ومن المكرمين الفنان المصري القدير عزت العلايلى الذي قدم العديد من الأعمال المسرحية المهمة في تاريخه الفني الحافل منها (ثورة قرية، خيال الظل، أهلا يا بكوات، وداعًا يا بكوات، تمر حنة، العمر لحظة، الإنسان الطيب ).

كما كرم من مصر أيضا الفنان الذي رحل مؤخرا  ناجى شاكر وهو أيضا من رموز المسرح المصري فى مجال تصميم العرائس والديكورات المسرحية، مثل عرائس وديكور مسرحية الشاطر حسن التي افتتح بها أول عرض لمسرح العرائس بمصر وصمم عرائس أوبريت (الليلة الكبيرة) و شارك به المسرح في مهرجان بوخارست الدولي للعرائس، كما صمم ديكور وملابس مسرحيات المسرح البشرى مثل (سهرة مع الجريمة) لتوفيق الحكيم وإخراج حسن عبدالسلام للمسرح الحديث و(الزير سالم) لألفريد فرج وإخراج حمدي غيث للمسرح القومي.

وكرم المهرجان الفنان والكاتب المسرحى والمؤلف ألأوبرالى وكاتب سيناريو والأستاذ الأكاديمي الأمريكي ديفيد هنرى هوانج والذي ركزت أعماله تحديدا على مشاكل الأمريكيين من أصول صينية وآسيوية ومن مسرحياته (FOB)  التى ناقشت التناقضات والصراعات بين المهاجرين الآسيويين القدامى والمهاجرين الجدد وقد وصفه الناقد هيلتون ألس بأنه أنجح كاتب مسرحيات صينى أمريكى أنجبته أمريكا.

ومن السنغال كرم المهرجان مصممة الرقصات العالمية جيرمين أكوجنى والتي أسست مدرسة مودرا أفريك للرقص عام 1977 ومزجت الأساليب الغربية الحديثة في الرقص بالحركات والتقنيات التقليدية الأفريقية، كما ألفت عام 1980 كتاب الرقص الأفريقى الذى يُعد المرجع العلمي الأم في الرقص السنغالي.

و من ألمانيا كرم المهرجان شخصيتين مسرحيتين ؛ العالم المسرحي هانز ثييز ليمان صاحب كتاب (مسرح ما بعد الدراما) الذى يدرس في الجامعات البريطانية عن أشكال وجماليات المسرح المعاصر، و جابرييل براندستتر المدير المشارك لمركز الأبحاث الدولى (تداخل العروض الثقافية Performance Cultures Interweaving) وأستاذ الدراسات المسرحية والرقص في Freie Universität Berlin .

كما كرم المهرجان الفنانة الإيطالية  فلوريانا فراسيتو، أحد مؤسسى فرقة مومنشانز فى سويسرا، والتي قدمت العديد من الأعمال المسرحية والبانتوميم فى روما قبل استقرارها فى سويسرا، كما صممت الأزياء والتصميم الحركى لعدة أعمال وقدمت فلوريانا العديد من الأعمال المسرحية فى جولات حول العالم، وذلك على مدار الـ47 عامًا الماضية.

وقد تلقى المهرجان العالمي للمسرح التجريبي في مصر في دورته الـ 25 والتي تعتبر اليوبيل الفضي له ، أرقاما قياسية من عدد المتقدمين للمشاركة أكثر من  160 طلباً للمشاركة من  83 عرضًا من 36 دولة أجنبية عروض ، و77 عرضًا من 15 دولة عربية ومن تونس فقط 17 عرضاً مسرحياً، بالإضافة إلى 3 عروض إنتاج مشترك ما بين دول عربية وأخرى أجنبية ، مما يعكس مدى التفاعل مع الاحتفال للمهرجان.

واختارت اللجان 25 عرضًا مسرحيًا، منها 11 عرضًا أجنبيًا، تمثل 9 دول و9 عروض عربية من 8 دول، وتشارك مصر بـ 6 عروض مسرحية

كما استحدث المهرجان لأول مرة تقليدا جديدا حيث تقام ندوة عن موضوع محدد، وتصاحب الندوة عروض في نفس الموضوع وهو المسرح والحروب، وستقدم عددا من العروض التي تناقش هذا المحور.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.