كلما زادت نسبة تركيز الجذور الحرة في الجسم تكاثرت المشاكل الصحية و إرتفعت نسبة الإصابة بها، ويضيف الدكتور سمير إسماعيل أخصائي الطب الباطني لـ روج أن هذه الجذور و ذلك يرجع إلى الكثير من التدهور الذي يحدث في الخلايا كما أن أكثر المشاكل شيوعا هو التقدم السريع بالسن شكليا بجانب أمراض القلب و السرطان.

ويوضح الدكتور سمير إن الجذور الحرة هي عبارة عن مجموعة ذرات تحتوي على إلكترون غير مزدوج و عندما يتحول الى مزدوج ترتفع نسبة خطورته و يصبح غير مستقر حتى تنتج طبيعيا من خلال تفاعلات حيوية داخل الجسم و تنتظم في تركيز الجذور و استهلاك الكثير من الأوكسجين مما يؤدي إلى إنتاج الجذور الحرة.

أبرز أسباب تزايد الجذور الحرة

الإضافات الغذائية
كثرة استخدام الأغذية التي تحتوي على مواد ملونة أو مواد التثبيت أو بعض المواد المليئة بالنكهات فهي تعمل على زيادة الجذور الحرة.

طريقة تحضير الطعام
الحرارة العالية أثناء قلي الطعام له تأثير سلبي في زيادة نسبة الجذور الحرة في الجسم لذلك يجب الحرص على تجنب المأكولات المقلية و استبدالها بطعام مشوي أو مسلوق.

الرياضة العنيفة
يتطلب ممارسة الرياضة العنيفة استهلاك كميات كبيرة من الأوكسجين مما تعمل على إزدياد الكثيرمن الجذور الحرة و التي تسبب الكثير من المشاكل و الأمراض.

التلوث
إن كان الشخص يعيش في بيئة غير نظيفة فهو معرض الى زيادة الجذور الحرة في جسمه بسبب عوادم السيارات و المصانع و المداخن غير المفلترة أو لحكم عمل الشخص بمصانع وأماكن مليئة بالملوثات.

التدخين
إن الأشخاص المدمنين يعرضون أنفسهم بكل مرة يدخنون بها إلى خطر الجذور الحرة لذلك يجب الحرص على تناول مضادات للأكسدة مثل فيتامين c لأنه يعد من المواد التي تعمل على التخلص من الجذور و تمنع ازديادها في الجسم لتحمي من إنتشار الأمراض.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.