يعد استقبال مولودك الجديد حدثا جديدا يتطلب القيام بالتجهيزات و الترتيبات له و من أهمها شراء المستلزمات الأساسية التي سيحتاجها الرضيع المنتظر.

وفي حوار مع الدكتورة حنين جرار مستشارة و مسؤولة عن برنامج الاستعداد للمدرسة، ماجستير و دكتوراة في علم نفس الاطفال وعلم الأعصاب عند الأطفال، قدمت قائمة لقارئات “روج” بأهم المستلزمات الضرورية التى لا غنى عنها لإستقبال المولود.

المستلزمات الضرورية لإستقبال المولود

منتجات استحمام مخصصه للأطفال
تعد منتجات الاستحمام المخصصة للأطفال من أهم المستلزمات التي لا غنى عنها لتحميم الرضيع و العناية بنظافته، مع العلم أن طبيعة شعر حديثي الولادة و بشرتهم رقيقة جدا لذلك يجب الحذر من أنواع منتجات الاستحمام التي تحتوي على المواد الكيمائية، و التي لا تناسب فروة رأس الطفل الرقيقة و بشرته الحساسة بالإضافة إلى الحرص أيضا على شراء مجموعة بتركيبة معتدلة خالية من المواد المسرطنة ” كالبارابين والصوديوم سلفات “.
قائمة المنتجات: شامبو للأطفال، سائل استحمام لطيف لتنظيف الجسم، زيت ولوشن للأطفال لترطيب بشرة طفلك بعد الحمام و تدليك ما قبل النوم.

ملاحظة: تميل بشرة الأطفال في الخريف و الشتاء الى الجفاف بسهولة، لذلك يجب استخدام اللوشن أو الزيت بإستمرار للحفاظ على بشرة الرضيع رطبة وناعمة.

ملابس الرضيع
احرصي على اختيار ملابس ومناشف ذات نسيج طبيعي غير مخلوط بانسجة صناعية للحفاظ على بشرة الرضيع وابعاد شبح التحسس والالتهابات عن جسمه.

سرير المولود
سرير المولود من أهم الأساسيات التي يجب اختيارها بدقة تامة لضمان راحتك وراحة الطفل، لذلك لابد من شراء سرير هزاز و يمكن التحكم في ثباته و حركته، و يكون عمليا عندما يكبر حتى يتم عامه الثاني و الثالث.

مرتبة السرير
تعد مرتبة السرير من المستلزمات الضرورية التي يجب شراؤها بعناية للحفاظ على جسد الرضيع، لذلك اهتمي بالمراتب الصحية و تجنبي الأنواع التي تضر بصحة الطفل.

الحفاضات
تلعب الحفاضات دورا رئيسيا منذ اللحظة الأولى لوصول المولود، لأنه يحتاج بشكل دائم لتغيير حفاضته للحفاظ على بشرته من الالتهابات الجلدية، لذلك يعتبر شراء الحفاضات المخصصة لحديثي الولادة أمرا مهما كما يجب توفيرها بالمنزل بكثرة قبل أستقبال المولود.

حوض استحمام قابل للطي
تتوفر بالأسواق أحواض استحمام بلاستيكية قابل للطي و تناسب حجم الرضيع، بالإضافة إلى أن حجمه مصمم بشكل مريح ليد الأم مع تصميم لا يسمح بإنزلاق الطفل، بجانب توفر أرجل غير قابلة للإنزلاق ليستعمل بسهولة و أمان على أي سطح أملس، ومن الميزات التي تسهل عملية التخزين في المنزل أو التنقل به خلال السفر أيضا لأنه قابل للطي كما يحتوي على فتحة لتصريف الماء بسهولة بعد الاستحمام و حامل للصابون و آخر لحمل ليفة الاستحمام.

جهاز مراقبة الأطفال
مهم جدا امتلاك جهاز مراقبة ليسهل على الأمهات الاطمئنان على أطفالهن خلال فترة النوم إذا كان الطفل ينام بعيدا عن أمه، فهو يتكون من جزئين أحدهما يوضع في غرفة الطفل و الجهاز الآخر بغرفة الأم وبامكانها نقله معها لأي مكان لمتابعة الطفل في جميع أوقات نومه كما يتوافر أيضا منه أجهزة بالصوت والصورة لمزيد من الاطمئنان.

الرضّاعة
احرصي على شراء كمية رضاعات لرضعيك، لأنه سيحتاجها بكثرة خلال الفترة الأولى لتناول رضعة الحليب أو الأعشاب لذلك يجب اختيارها بدقة لضمان صحة أفضل، بأن تكون مصنوعة من الزجاج واختيار حلمة الرضّاعة المناسبة التي تتيح لطفلك الرضاعة والتنفس بسهولة.

كريم إلتهاب الحفاضات
من المستلزمات الأساسية منذ الولادة للتغلب على إلتهابات الحفاض الناتجة عن البلل.

عربة للرضيع
من المهم شراء عربة لرضيعك لتسهيل حركتكما معا، لأنها من أهم المستلزمات التي تساعدك أثناء التنقل خارج المنزل مع الحفاظ على سلامة الطفل، ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها أثناء أختيار العربة هي (عوامل الأمان، الوزن، المتانة، وجود مظلة، إمكانية تعديلها و طيها إلى عدة أوضاع مختلفة سواء أثناء النوم أو كان وجه الطفل للأم أو ظهره لها مثلا).

و أخيرا تنصح الدكتورة حنين بتجهيز مستلزمات الطفل قبل الولادة بفترة كافية حتى تسنح للأم فرصة التسوق بدون استعجال فتشعر بالراحة و الأطمئنان عند إكتمال أغراضها وأغراض طفلها.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.