النزلة المعوية تسبب آلاما مزعجة جدا وتصيب الإنسان بشكل خاص في أوقات تغيير الفصول بجانب تقلبات الطقس في ذلك السياق يستكمل الدكتور وائل دهان إستشاري الأمراض الباطنية وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد لـ روج  أن غالبا تمنع النزلة المعوية المريض الخروج من المنزل أو العمل و ذلك بسبب الأعراض المصاحبة للنزلات المعوية و أشهرها (الإسهال، تقلصات البطن و القيء) مقدما طرق علاج النزلة المعوية للتخلص من أعراضها و الشعور المزعج الذي تسببه.

نصائح للتخلص من أعراض النزلة المعوية

– الأكثار من تناول السوائل مثل الماء و العصائر لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل بسبب الإسهال و القيء كما من الضروري أن يشرب المريض لترين من الماء يوميا.

– الحفاظ على نظام غذائي صحي و طبيعي مع تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر لأنها قد تزيد من الأعراض المزعجة خصوصا القيء و الإسهال.

– تناول الأطعمة الخفيفة مثل (الأرز، البطاطا، الموز والخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة تعويضا عن الأطعمة التي تحتوي على التوابل و الدسم) كما يفضل تناول 6 وجبات صغيرة و خفيفة بدلا من 3 وجبات كبيرة.

– يفضل تجنب شرب السوائل بعد التقيؤ لمدة ساعة على الأقل للوقاية من التكرار.

– تناول كوب من الزنجبيل أو النعناع المغلي قد يساعد كثيرا في القضاء على أعراض النزلة المعوية كما يعمل النعناع على تقليل التشنجات التي تصيب المعدة والتي تتسبب في التقيؤ.

– يمكن تناول كوب من الماء الساخن المضاف إليه ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا ثم تناول عصير الليمون أو البرتقال بعد ذلك مضافا إليه ملعقة عسل أبيض.

– الاسترخاء و الابتعاد عن الأعمال المرهقة و القيام بنشاطات خفيفة كالقراءة و مشاهدة التلفزيون.

– الابتعاد عن منتجات الألبان خصوصا الحليب لأنه قد يتسبب في زيادة حالات القيء و يمكن استبداله بشرب الشاي مع القليل من السكر و من الأفضل أن يكون بدون سكر.

– تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

لتجنب الإضطرابات المعوية

– عمل كمادات دافئة للبطن أو لمنطقة المعدة لأن ذلك يساعد كثيرا على التخلص من التهابات المعدة و الأمعاء.

– الحمام الساخن يفيد جدا في علاج حالات الإسهال تحديدا مع التنبه لعدم تعرض نفسه للهواء البارد بعد الحمام و الحرص على التدفئة الجيدة بعد الإنتهاء منه.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.