نحن الان على اعتاب فصل الشتاء وتتجه الأسر إلى المأكولات والمشروبات الشتوية ومن اهم تلك المشروبات الساخنه .. هو السّحلب.

يعد السحلب شراب شعبي مشهور في الدول العربية وخاصةً في بلاد الشام وفي مصر والحجاز والسحلب يعد نبته معروفة من فصيلة السحلبيات، له جذور درنية لونها اسمر من الخارج و أبيض من الداخل وأوراق ضيقة غالبا ما تكون ملطخة بلون أسود و للساق أزهار بنفسجية ويشتهر بمسحوقه الأبيض النشوي الذي يصنع منه شراب السحلب المعروف.

يتكون مشروب السحلب الساخن من الحليب بشكل رئيسي ومسحوق درنات نبتة السحلب. وهو من الأكلات المشتركة مع التراث التركي، وانتشر هذا المشروب في دول الخليج بكثرة في السنوات الأخيرة، حتى أصبحت بعض المقاهي والمطاعم تقدمه في دول الخليج كمشروب شتوي في فصل الشتاء.

فوائد السحلب:

يحتوي السحلب على مواد مضادة للأكسدة، حيثُ وجدت دراسة أُجريت من قبل جامعة جهروم للعلوم الطبية في إيران أنّ للسحلب دوراً في الحماية من الأضرار التي قد تصيب خلايا الكبد على فئران التجارب عند تعرّضها لمادة تسمى باركوات الموجودة في المُبيدات الحشريّة، بالإضافة إلى أنّ السحلب قد يكون علاجاً مناسباً لعلاج أمراض الكبد كما أظهرت نتائج دراسة أخرى؛ إذ إنّ للسحلب تأثيراً إيجابيّاً على مستويات البروتين والألبيومين، كما يخفّض من مستويات إنزيمات الكبد.

يقوّي الأداء الجنسي؛ حيث إن للسحلب فوائد في زيادة الشهوة والأداء الجنسي كما كان يُتداول في بعض الحضارات، كما وأن له دور في تحسين وحماية وظائف الجهاز التناسلي، وبذلك يمكن أن يرشّح السحلب كعلاج عشبيّ لمرضى العجز الجنسي.

يهدئ السحلب الجهاز الهضمي؛ لاحتوائه مادة تُشبه المخاط لها هذا التأثير.

وطرق صنع السحلب مختلفة من منطقة وأخرى .. ومن تلك الطرق:

غلي الحليب وأضافة مقدار ملعقة أو ملعقتين طعام من مسحوق السحلب لكل كأس حليب إضافة إلى المستكة المطحونة والسكر وماء الورد، ويُقدم ساخنًا. ويُوضع عليه عند التقديم جوز مطحون مع جوز الهند والقرفة، أو فستق حلبي مطحون ناعمًا أو الفول السوداني أو مكسرات أخرى والمصريون يفضلون السلحب بالقرفة.

ومن الطرق المختلفة للسحلب هو صنعه من الحليب و بودرة النشا:

ويتكون من الحليب بودرة مع الماء  أو حليب سائل ، ونشا الذرة ، بالإضافة إلى سكر، فانيلا بودرة ، ماء الورد، ويقدم بعد أن يوضع عليه القرفة وجوز هند ولوز وفستق مطحونين حسب الرغبة.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.