لا شك أن الأشياء الثقيله التي نحملها سواء في العمل أو بالمنزل  تعود بالضرر على الظهر و الركبتين وغيرهاوتصيب أجسامنا بآلام دون أن ننتبه للضرر الذي سببناه ودون أخذ الحذر . لذا يطرح الدكتور موسى كاظم أخصائي الطب الرياضي وجراحة العظام من خلال  (روج ) الطريقة الصحيحة التي يجب أن نحمل بها الأشياء الثقيلة والخطوات التي يجب إتباعها عند حمل الأشياء حتى لا تضرنا فيما بعد.

وحذر الدكتور موسى من الآثار الجانبية الخطره لحمل الأشياء الثقيلة بشكل خاطئ على العظام و صحة الإنسان والتي قد تؤدي الى الإصابة بشد عضلي أو ما أسوأ مثل الإصابة بأوجاع في فقرات الظهر أو حالات انزلاق بين الفقرات خاصة في حال الإستدارة خلال حمل الأشياء.

ويقدم الدكتور موسى بعض النصائح المهمة و التي يجب العمل بها للوقاية من هذه الإصابات مثل :-
أولا يجب الاستعداد لرفع الأشياء الثقيلة من خلال إبقاء الجسم في وضع قائم .
ثانيا : في مرحلة رفع الأثقال يجب شد عضلات الجذع خاصه منطقتي البطن و المؤخرة لإبقاء الجسم العلوي مستقرا و العمل على تخفيف الضغط عن العمود الفقري فبهذه الوضعية يتم التنفس بشكل متناسق و الحمل سيكون أخف أثناء الرفع .
ثالثا : يشدد الأطباء من خلال الدرسات المسبقه على إبقاء الجسم قائما مستقيما أيضا حتى عند الاقتراب من الشيء المراد رفعه ثم الجلوس بطريقة القرفصاء من دون أن يزيد من انحناء الركبتين عن 90 درجة ثم يأخذ الظهر وضعيه مستقيمه أثناء الرفع لأن الحمل يتم من الركبتين .
رابعا : بجانب ما سبق ينصح بإبقاء الأغراض الثقيلة الى جانب الجسم خلال الحمل لتوزيع الثقل على ناحيتي الجسم أو تبديل حمل الثقل من ناحية الى أخرى إن كان من غير الممكن أن يقسم على مرحلتين  .

خامسا : في حال الاستدارة يجب أن يستدير الشخص بكامل جسمه و ليس بالنصف العلوي منه فقط ولا يصح للحامل أن يرتدي حذاء بكعب بل يجب أن يكون لينا للحد من الصدمات التي تسبب الضغط على العمود الفقري .
سادسا : عند تنزيل الأحمال يجب على الشخص أن يعاود جلوس القرفصاء و من ثم يضع الذي يحمله على الأرض .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني