تعتبر المراحل الأولى من حياة الطفل أساسية بالنسبة لنمو دماغه و قدراته العقلية و بناء مخيلته لذلك تتسآءل الكثير من الأمهات عن أهمية تعزيز مخيلة الطفل و ما هي الطرق التي يمكن الإستعانة بها ؟
تجيب حنين جرار مستشارة و مسؤولة عن برنامج الاستعداد للمدرسة و دكتوراة في علم نفس الاطفال وعلم الأعصاب من خلال ” روج “ بإن كل ما تفعله الأم مع طفلها في المرحلة الأولى من حياته يكون في غاية الأهمية بالنسبة لبناء شخصيته المستقبلية من خلال كل خطوة يقوم بها و كل نوع جديد من الطعام يتذوقه بجانب النشاطات التي تساعد في تطوير قدرته الإبداعية و الخيالية بالتفاصيل الصغيرة و البسيطة ، كما أن الأنشطة التي تشركه الأم فيها تساهم في إنشاء روابط في دماغه وفي تطوير قدرته على التفكير والتحليل و سرعة التعلم و الخيال .
كما تؤكد الأستشارية النفسية حنين أن تحفيز خيال طفلك يساعده على الربط بين الأفكار ويشجعه على الدخول إلى عوالم أكثر حماسا و إثارة  بالإضافة إلى أنه يساهم في تطوير مهاراته الإبداعية .

وتقدم لك عزيزتي الأم الدكتورة حنين بعض النصائح لتحفيز خيال طفلك :
– القصص الخيالية : من الأفضل أن تتجنبي الكتب الملونة في مراحل طفلك الأولى و تقرئي له القصص القديمة مع تغيير نبرة صوتك خلال قراءتها لتقليد الأصوات مثل ( صوت المرأة العجوز , الطفل , العصفور , صوت الريح أو غير ذلك ) فعندما يستمع الطفل إلى القصة بهذه الطريقة فإنه يرسم لها صور تلقائية في خياله .

– تأليف القصص : يمكنك أيضا محاولة تأليف القصص مع طفلك من خلال حدث معين ومشاركته بتكملة الأحداث و إبتكار الشخصيات فهذه الأنشطة ستساعده في تحفيز وتطوير مخيلته .
– الأنشطة الفنية :  مثل ( الرسم , التلوين , الأشغال اليدوية , عمل المجسمات بواسطة الكرتون أو الأحجار أو أي مواد يمكن أن يستخدمها على الا تكون مؤذية ) فهذا يساعد الطفل على التعبير بحرية عن أفكاره وعن ذوقه ومن الضروري أن تتركي له المجال للإبداع وفي نفس الوقت تعبري عن إعجابك بأعماله الفنية حتى إذا كانت رسوماته غير منطقية و الألوان ليست مطابقة للواقع مع تشجيعه على القيام بالمزيد .
– الطبيعة : الطبيعة مهمة جدا لطفلك ليتعرف عليها و على مكوناتها من خلال نزهة و من خلال التواصل والتعامل مع المخلوقات الطبيعية مثل الطيور والفراشات وغيرها  فيصبح لديه مخزون من الصور في مخيلته ليستعملها في تطبيق أعماله الفنية أو في تأليف القصص الخيالية و تعرفه على كل جديد يستعمله عندما يخبرك قصته الجديدة .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.