فارقت الحياة الطفلة “ليان الدخيل” المنومة بأحد المستشفيات؛ وفقا لمغردين بعدما كانت تتلقى العلاج من مرض نادر، والتي انتشرت لها قبل مدة مقاطع مؤثرة تشكو من مرضها.

هيمنت وفاة الطفلة السعودية المعروفة ليان الدخيل، على اهتمامات رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، وسط أجواء من الحزن على طفلة صغيرة تابعوا رحلة علاجها من مرض نادر، ولم يبق لهم سوى صور ومقاطع فيديو ظهرت فيها قبل وفاتها.

وأعلن مقربون من أسرة ليان الدخيل، فجر الاثنين وفاة المريضة الصغيرة بمرض “نيمان بيك” النادر، بعد أن تعرضت بشكل مفاجئ لسكتة دماغية ونزيف في المخ.

وشكلت وفاة ليان ذات الـ 12 عامًا صدمة لكثير من السعوديين الذين عرفوها وتابعوها في مواقع التواصل الاجتماعي خلال العامين الماضيين، عندما ظهرت أول مرة تناشد بلادها لتوفيرعلاج لها خارج المملكة، وتشتكي من نظرة الناس في الأماكن العامة لبطنها المنتفخة بسبب المرض.

وأبكت ليان مواقع التواصل الاجتماعي، وحظيت بتعاطف رواده ودعائهم، عقب نشر مقطع مصور وهي تبكي فيه وتقول: “الناس يطلعون في ليه بطني كده كبيرة؟ حتى لما أكون في السوق كل الناس يطلعون فينا.. يا ماما، أنا أبغي أتعالج.. يا ماما، ما أقدر أستنى”.

لترد عليها والدتها في المقطع المصور قائلة: “هتتعالجي وهتصيري أقوى الأقوياء، وهتصيري بطلة، وهتصيري أحسن بإذن الله.. إن شاء الله هتتعالجي، وعد.. وعد”.

ودخلت الطفلة الراحلة في رحلة علاج بأحد مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية في الأشهر الماضية، وظهرت في عدة مقاطع فيديو على سرير المستشفى، تطلب الدعاء لها.

وليان وشقيقتها راما، طفلتان مصابتان بنفس المرض “نيمان بيك”، وهو من الأمراض الوراثية النادرة التي تؤثر على قدرة الجسم على تحليل الدهون (الكوليسترول والشحميات) داخل الخلايا، إذ تصاب هذه الخلايا بالعطب ثم تموت بمرور الوقت.

ويمكن أن يؤثر داء “نيمان بيك” على المخ والأعصاب والكبد والطحال والنقي العظمي، بالإضافة إلى تأثيره على الرئتين في الحالات الخطرة، إذ يعاني المصابون بهذه الحالة من أعراض تتعلق بالفقدان التدريجي لوظائف الأعصاب والمخ والأعضاء الأخرى.

ويمكن أن تحدث الإصابة بداء “نيمان بيك” في أي مرحلة عمرية، لكنه يصيب الأطفال بشكل رئيس، ولا يوجد علاج معروف له كما أنه يكون مميتا في بعض الأحيان، ويركز العلاج على مساعدة المرضى على التعايش مع أمراضهم.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.