قام مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بتنفيذ خمسة مبادرات تطوعية انطلاقا من أهمية العمل التطوعي و تماشياَ مع رؤية 2030 لتحفيز التطوع ونشر ثقافة التطوع الصحي بين منسوبيه وبمناسبة اليوم العالمي للتطوع 5 ديسمبر 2018م.
وشملت المبادرات منطقة الرياض ومنطقة حائل التي استضافت في اليوم نفسه مبادرة العيون لكم، حيث قام المستشفى بإرسال فريق طبي متكامل من الجراحين والأخصائيين للقيام بفحص وعلاج 100 حالة من المرضى من ضمنها عمليات عتامة العدسة قائمة الانتظار.
ونفذت في عدد من المدارس بأحياء العاصمة مبادرة في غمضة عين للتوعية بمخاطر أقلام الليزر من خلال قيام فريق من الأطباء بالتوجه إلى المدارس في حي الشفاء في الرياض ومنها ثانوية تميم بن أوس وثانوية حي الشفاء وثانوية الشيخ محمد بن إبراهيم وثانوية الشفاء، وإقامة محاضرات توعوية للطلبة لرفع الوعي لديهم عن أضرار أقلام الليزر وعدم العبث بها لأن بعض الإصابات لا يوجد لها علاج ناجح حيث تؤدي إلى حدوث احتراق كامل في مركز البصر في الشبكية بالتالي حدوث عمى دائم للعين المصابة.
وفي ذات الإطار قام فريق من الأطباء والأخصائيين بزيارة العمال في محطة مترو الرياض تحت مسمى مبادرة سلامة عينيك بهدف نشر الوعي الصحي للوقاية من إصابات العين وكيفية عمل الإسعافات الأولية في حال تعرض العين لأي إصابة كيمائية أو إصابات سطحية ووزعت كتيبات توعوية بعدة لغات.
وشهد مستشفى الإيمان إقامة ثلاث أركان توعوية ضمن المعرض المقام والمصاحب لإطلاق الفعالية حيث قام الأطباء والأخصائيين بالتوعية عن أمراض العيون وكيفية الوقاية منها بالإضافة لركن فحص العين في مبادرة بعينيك نهتم كما تم إقامة ركن توعوي ترفيهي للأطفال.
وضمن تلك المبادارات التطوعية أقيم معرض توعوي في مبادرة ساعدني لأرى للتشجيع على التبرع بالقرنية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وفي مركز غرناطة التجاري بهدف نشر ثقافة التبرع بالقرنية حيث إنه قرار إنساني نبيل ويدل على قمة العطاء لأن القصور الحاد في البصر بسبب أمراض القرنية هو من الأمراض المنتشرة في المملكة العربية السعودية وتم توزيع كتيبات ومواد توعوية على زوار المركز التجاري وعلى طالبات الجامعة.
وحظيت هذه المبادرات بالتفاعل من المشاركين في العمل التطوعي والذي يُعد ركيزة أساسية في بناء وتنمية المجتمع ونشر التماسك الاجتماعي بين المواطنين لأي مجتمع إذ إنه ممارسة إنسانية ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بكل معاني الخير والعمل الصالح عند كل المجتمعات البشرية منذُ الأزل، وقد تمت تغطية هذه المبادرات في وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمستشفى وكذلك في وسائل الإعلام المحلية.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.