الأفوكادو عبارة عن فاكهة مميزة، فعلى الرغم ن أن أكثر الفواكه تحتوي على كربوهيدرات فإن الأفوكادو يحتوي عل الدهون الصحية . وقد أثبتت عدد من الدراسات بأن لها فوائد صحية عديدة جمعتها لك روج هنا:

1.الأفوكادو فاكهة مغذية بجدارة وتأتي من شجر الأفوكادو تحمل عناصر غذائية كثيرة ويمكن إضافتها لإلى مختلف الأطباق لما تتميز به من مذاق متفرّد. وقد أصبحت الأفوكادو هذه الأيام من أشهر الأغذية عند متبعّي التوجه الغذائي الصحي مشيرين إليها بـ “الفاكهة الخارقة”! وتحتوي على أنواع متعدد من المغذيات إضافة إلى 20 نوعا من الفيتامين والمعادن الوفيرة مثل :

فيتامين كي K  

فيتامين سي C

حمض الفوليك

البوتاسيوم

فيتامين بي B5

فيتامين بي B6

فيتامين إي E

كما تحتوي بكميات أقل من المغنيزيوم زالنحاس والحديد والزنك والفوسفات وفيتامين أ A وبي B1

و B2  و B3

وتحتوي الأفوكادو على 160 سعرات حرارية و 2غرام من البروتين و 15 غرام من الدهون الصحية.

وعلى الرغم من احتوائها على 9 غرامات من الكربوهيدرات فإن 7 منها من الألياف مما يعني أن الصافي 2 غرام من الكربوهيدرات.

ولا تحتوي الأفوكادو على الكوليسترول أو الصوديوم وفيها نسبة ضئيلة من الدهون المشبعة.

2.تحتوي الأفوكادو على نسبة بوتاسيوم أعلى من تلك الموجودة في الموز. والبوتاسيوم عنصر غذائي لا يحصل الكثير من الناس على كفايتهم منه. وهو مفيد لأنه يحافظ على نسبة الكهربائيات في خلايا الجسم ويخدم عدد من الوظائف المهمة. تخفيض ارتفاع الدم والتقليل من احتمالات الإصابة بالسكتات القلبية والفشل الكلوي والسكتات الدماغية، كما تحتوي الأفوكادو على بوتاسيوم.

3.كما تحوي الأفوكادو على كمية كبيرة من الأسيد الأحادية الدهون والمفيدة للقلب. وتعتبر 77% من السعرات الحرارية التي يحتوي عليها الأفوكادو من الدهون ولكنها ليس في الحقيقة دهون بل حامض الزيتيك. وهو أسيد أحادي التشبع محتواه الأساسي زيت الزيتون وبالتالي المسؤول عن منافعه المفيدة. ويرتبط  حامض الزيتيك بالتقليل من  الالتهابات كما أنه مرتبط بالموروثة المتعلقة بالسرطان. كما أن الأفوكادو مقاومة لعوامل التسخين وما يرتبط بها من أمسدة مما يجعلها قابلة للطهي.

4. الأفوكادو غنية بالألياف وبالتالي فإنها بطيئة الهضم مما يجعلها مناسبة لتخفيف الوزن وللحد من ارتفاع السكري في الدم لأن 25% من اليافها فقط قابل للذوبان في حين 75% غير قابلة.

5.تناول الأفوكادو بانتظام يساعد على التقليل من مستوى الكوليسترول والجلسريدات الثلاثية والتي تؤدي إلى أمراض القلب- المسبب الأكبر للوفيات في العالم- ومنها واهمها الكوليسترول وضغط الدم . كما أثبتت الدراسات أن إضافة الأفوكادو  لحمية خضار قليلة الدهون يحسن بشكل كبير من صورة الكوليسترول.

6.ورغم أن الدراسات على 17 الف شخص في أمريكا بيّنت أن الذين تناولوا الأفوكادو بشكل منتظم هم على العموم بصحة أفضل من غيرهم ممن لم يتناولونه. كما كانت أوزانهم أقل وكتلة الجسم أقل كما أن كمية الدهون حول البطن أقل. كما أنهم تمتعوا بنسب مرتفعة من الكوليسترول الحميد. إلا أن ذلك لا يدل بشكل قاطع أن الأفوكادو كانت السبب الرئيس وراء تمتعهم بصحة أفضل من غيرهم.

7.المحتوى الدهني في الأفوكادو يساعد على امتصاص أفضل للغذاء من الطعام والذي هو أهم من عملية الحصول على الغذاء نفسها فقط. بعض مثل الفيتامينات أA ودي D و إي E وكي  K  الأغذية قابلة على التحلل في الدهون حتى تنتقل إلى داخل الجسم مما يعني حاجتها للتوحد مع الدهون حتى يتم الاستفادة منها. وبينّت إحدى الدراسات أن إضافة زيت الأفوكادو للسلطة أ الصوص يضاعف امتصاص مضادات الأكسدة.

8.الأفوكادو هي بذاتها غنية أيضا بمضادات للأكسدة قوية والتي بإمكانها حماية العين وخاصة من الماء الأبيض و التنكس البقي المرتبط بالعمر.

9.قد يساعد الأفوكادو من الحماية من السرطان ، حيث أن هناك دلائل محدودة على أنه قد يكون مفيدا في علاج السرطان و الحماية منه وكذلك التخفيف من الآثار الجانبية للعلاج بالكيمو. كما أظهرت التجارب المختبرية أن خلاصة الأفوكادو تحجم من نمو سرطان البروستات وإن لم تثبت على الإنسان.

10.بحسب بعض الدراسات قد تفيد خلاصة الأفوكادو في التخفيف من أعراض التهاب المفاصل المزمنة وكذلك في حالات هشاشة العظام ولكن لم يتضح بعد إذا كانت فاكهة الأفوكادو نفسها لها نفس التأثير.

11. قد يساعد تناول الإفوكادو في تخفيض الوزن حيث بينّت دراسات أنه من الطعام المساعد في حالة الحمية فقد شعر من تناولوه مع الوجبات بنسبة شبع  23% وان رغبتهم في تناول طعام لمدة 5 ساعات بنسبة  28% بالمقارنة مع لم يتناولونها مما يساعد على تناول سعرات حرارية أقل وكذلك الالتزام بعادات أكل صحية.   

12. وفوق كل ذلك تتميز فاكهة الأفوكادو بطعمها اللذيذ وقوام كريمي غني مما يجعل من السهولة تضمينها في الوجبات اليومية المتنوعة.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.