يقول الدكتور محمد ابو قوطة إستشاري معتمد من البورد الألماني في جراحة العظام و الإصابات بجراحة العظام والعمود الفقر لـ روج أن العظام تلعب دورا أساسيا في جسم الإنسان فتكون مهمتها حماية الأعضاء الداخلية إضافة إلى تثبيت العضلات و تخزين الكالسيوم.

ويؤكد الدكتور محمد أن في مرحلة الطفولة والمراهقة من الضروري أن يتم الحرص على صحة العظام و تعزيز نموها لأن في هذه المراحل العمرية حتى نهاية العشرينات من العمر تكون في قمة قابليتها للنمو والتطور مما يعطي الجسم القدره على بناء العظام الجديدة بسرعة بالإضافة إلى أن في هذه المرحلة تتمتع كتلة العظام بأعلى مستوى من الكثافة حتى تبدأ هذه الكتلة بالتراجع مع التقدم بالعمر من ناحية النمو لذلك فإن أي كسر يتطلب فترة زمنية أطول للشفاء لذلك يجب بذل المزيد من الإهتمام للمحافظة على متانتها.

أبرز الأطعمة التي تساعدفي الوقاية من تراجع مستوى كتلة العظام و من هشاشتها وليونتها

العناصر المهمة لصحة العظام:
يعتبر الكالسيوم العنصر الرئيسي الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على صحة العظام و المعروف أن الجسم لا يمكنه أن ينتج الكالسيوم لكنه يحصل عليه من خلال النظام الغذائي أو من خلال المكملات الغذائية التي يتناولها الإنسان فإن لم يحتوي النظام الغذائي على الكمية اللازمة من الكالسيوم و لم يمتص الجسم حاجته من الكالسيوم ستتراجع كثافة العظام مما يؤدي إلى هشاشتها وتكسرها حتى بدون سبب أو أي نوع آخر من الإصابات بالإضافة أن الكمية الموصى بها من الكالسيوم للشخص فهي 1,200مليجرام يوميا على الأقل.

فيتامين د
يساهم في عملية امتصاص الجسم للكالسيوم مما يعمل على حماية العظام من الكسر و أيضا يعتبر الفوسفور و الماغنيزيوم و فيتامين (k – c) من العناصر الضرورية لصحة العظام.

الأطعمة المفيدة للعظام
من أبرز الأنواع الغذائية التي تساهم في حماية العظام من الهشاشة (الخضروات الخضراء لأنها غنية بالماغنيزيوم و فيتامينk، الأسماك منها السلور والسلمون والتونا) فهي غنية جدا بفيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم كما أن هذه الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الماغنيسيوم و البوتاسيوم والأوميغا3 أيضا.

الحليب ومشتقاته
يعد الحليب ومشتقاته مثل الأجبان و ألبان من الأنواع الغذائية الغنية بالكالسيوم و البيض الذي يحتوي أيضا على فيتامين د.

زبدة اللوز
هي من الأنواع الغنية بالكالسيوم بالإضافة إلى البروكولي و الكستناء أيضا من المصادر المهمة لصحة العظام لوجود الكالسيوم و فيتامين c بهما.

كما يقول الدكتور محمد أنه يوجد الكثير من الفاكهة المفيدة لصحة الجسم ويجب أن نستفيد بها مثل (الأفوكادو- الكرز- الرمان- العنب- الموز) فهي غنية بالعناصر الداعمة لصحة العظام والحفاظ عليها.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.