انتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية منيرة موصلي التي توفيت عمر يناهز الرابعة والستين بعد معاناة مطولة مع مرض عضال في الكليتين.

من هي منيرة موصلي؟
ولدت الفنانة منيرة أحمد محمد موصلي في مكة المكرمة عام 1954، ثم واصلت دراستها في القاهرة ومن ثم الولايات المتحدة الأمريكية لتحصل على دبلوم فن التصميم ثم التحقت في عام 1979 في شركة أرامكو مسؤولة عن المطبوعات في إدارة العلاقات العامة، وفي عام 2003 تفرغت تماما للرسم في مقر اقامتها في البحرين.

تعتبر موصلي واحدة من أهم رواد الفن التشكيلي في المملكة، ساهمت في تنمية الحركة التشكيلية الفنية خاصةً بين النساء، وأقامت عشرات المعارض بالمملكة كان أولها معرضها المشترك مع زميلتها الفنانة صفية بن زقر الذي أقيم في عام 1968، ومن ثم معرضها الخاص الأول عام 1972 في مدينة جدة.

كما شاركت مع كبار الفنانين التشكيليين في معارض كبرى في الخليج والشرق الأوسط، وأسست مهرجان الفن في مدينة الخبر عام 2007، كما نشرت العديد من الدراسات الفنية التي اتخذت فيها مواضيع اجتماعية مهمة مصدراً لها، كانت أول من طرح فنياً مفهوم التصوير الإسلامي الذي يرافق المخطوطات وطرحته عبر مجموعة من أعمالها الفنية التي أسمتها “الواسطي وأنا” .

حصدت عشرات الجوائز خلال مسيرتها في السعودية والبحرين ودبي وعدد من العواصم العربية.

وصفت بالظاهرة الفنية والإنسانية، التي سبقت زمنها، واختيرت في عام 1994 للعمل في برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية.

كما وجّه وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، بإطلاق اسم الفنانة التشكيلية منيرة أحمد محمد موصلي -رحمها الله- على إحدى دور العرض الفنية في المملكة، عرفاناً وتقديراً لإسهاماتها ومنجزاتها في دعم الحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.