توضح الدكتورة جيهان فاروق أخصائية الأمراض الجلدية والمتخصصه في علاج القرح لـ(روج) أن حساسية الجلد تحدث عندما يتعامل الجهاز المناعي في الجسم مع بعض المواد غير المألوفة بالنسبة إليه بالطّريقة التي يتعامل بها مع مسببات الأمراض فيبدأ بإنتاج الأجسام المضادة بدون وجود ما يستدعي ذلك وهذا ما يؤدي إلى إفراز بعض المواد التي تسبب ظهور أعراض الحساسية.

كما تبين الدكتورة جيهان أن حساسية الجلد التي تظهر على شكل احمرار و تورم خفيف في بعض أجزاء الجلد أو قشور لطبقات الجلد الخارجية يمكن أن تكون شديدة أيضا موضحة أنه يمكن علاج حساسية الجلد من خلال :

– استخدام الكريمات المضادة للحكة: قد يكون اللجوء إلى استخدام الكريمات المضادة للحكة مفيدا ولكن لا بد أولا من استشارة الطّبيب بشأن الكريمات المناسبة تفاديا لتفاقم أعراض الحساسية و استهلاك كريمات الوقاية من الشمس أيضا.

– استشارة الطّبيب: يجب إستشارة الطبيب حول إمكانية استخدام كريمات الوقاية من الشمس لحماية الجلد و يفضل اختيار الكريمات لذوي البشرة الحساسة التي تكون خالية من المواد الكيميائية لأن الكريمات ذات معامل الحماية العالية جداً تحتوي على تركيز مرتفع من المكونات النشطة قد يسبب تهيج البشرة.

– اختيار الملابس المناسبة: من المهم ارتداء الملابس الفضفاضة لتجنب تهيج المنطقة المصابة بحساسية الجلد كما يمكن تخفيف الأعراض الحادة بإرتداء ملابس قطنية بعد ترطيبها بالماء ثم ارتداء ملابس مريحة فوقها.

– العلاج بمواد فعالة: قبل البدء بأي علاج لحساسية الجلد لا بد من مراجعة الطبيب الذي يلجأ إلى علاج بمواد فعالة من مصادر نباتية تهدف لتحفيز الجهاز المناعي وتحسين الحالة الصحية العامة للمريض و ليس الحساسية فقط.

و تؤكد الدكتورة جيهان أن العلاج يتم بدون إستخدام الأدوية الكيميائية بل باستخدام مواد فعالة ومخففة من مصادر نباتية أو حيوانية أو معادن بعد تعرف الطبيب على أسلوب حياة المريض وشخصيته وتاريخه الطبي وكيفية إصابته بالحساسية ليتمكن من إعداد دواء يناسبه دون غيره بالإضافة أن قد يكون من الصعب علاج حساسية الجلد لكن يمكن التعامل مع الأعراض الناتجة عن هذه الحساسية و محاولة الوقاية من الإصابة بها.

كما تنصح بضرورة الوقاية من خلال التعرف إلى مسببات هذه الحساسية وبالتالي تجنب الإحتكاك بها أو استخدام المواد التي تثيرها.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.