بمناسبة اليوم العالمي للسرطان أوضحت أخصائية التغذية عبير الأحمد قائلة: “أن حملات اليوم العالمي للسرطان تكشف الإجراءات التي نستطيع اتخاذها لإنقاذ البشر، و تشدد على رعاية المصابين بهذا المرض، و جعل مكافحة السرطان أولوية على أرفع المستويات الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية ، كما يساهم في التصدي للكثير من المفاهيم الخاطئة حول السرطان، و نسعى للعمل على إيجاد الطرق التي تساعد في مكافحة السرطان، و التي من أهمها نط الحياة الصحي و الذي يشمل الغذاء الصحي و النشاط البدني و المحافظة على الوزن الصحي.

و يجب علينا تعزيز الثقافة الصحية عن طريق تناول الأطعمة و السوائل الغنية بالعناصر الغذائية المهمة التي تساعد في مكافحة تكون الخلايا السرطانية في جسم الإنسان، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة التي لها أثر كبير في تطوير و تعزيز السلوكيات الصحية.

و أشارت الأحمد إلى بعض الطرق الصحية التي يمكن إتباعها للوقاية من أمراض السرطان، وأهمها:

1/ تناول كميّات كافية من الفواكه والخضار، مثل: (الرمان، الجوز، السبانخ، البروكلي،العدس)، والابتعاد عن الأطعمة المصنعة و الغنية بالدهون.

2/الابتعاد عن تناول الكحول، لأنها تزيد من نسبة الإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة.

3/ ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر و التي تساعد على خفض نسبة الإصابة بسرطان القولون، وسرطان الثدي، كما تمنع الإصابة بالسمنة، والتي بدورها تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل: سرطان الثدي، والبروستات، والكلى.

4/تجنب التدخين، إذ يعتبر التدخين من أكثر العوامل التي تزيد خطر الإصابة بالسرطان، لدى الشخص المدخن أو الأشخاص الآخرين المحيطين به مثل: سرطان الرئة، سرطان الفم، سرطان البنكرياس).

5/تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة،إذ تعد أحد عوامل الإصابة بسرطان الجلد.

6/الرضاعة الطبيعية فهي تقلل من نسبة خطر الإصابة بمرض السرطان لدى الأم، كما أن لها فوائد مختلفة للطفل من حيث النمو السليم والوقاية من الإصابة بالسمنة، ومرض السكري.

7/الحصول على التطعيمات التي تساهم في الوقاية من السرطان، مثل:الالتهاب الكبدي الوبائي “ب”، حيث أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد، و فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، و هو فيروس ينتقل جنسيًا يمكن أن يؤدي إلى سرطان عنق الرحم والسرطانات الأخرى التي تصيب الأعضاء التناسلية.

8/ الكشف المبكر عن السرطان، و ذلك من خلال التشخيص الشامل للجسم بشكل دوري و مستمر.

9/استشارة الطبيب عند حدوث أي تغيرات غير طبيعية في الجسم.

 

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.