في موسم الشتاء وبينما نتمتع بالنسيم البارد بعد أشهر من الصيف الحار ، من المهم لأن تعطي جسمك الدفء الذي يحتاجه أثناء الطقس البارد وإلا قد ينتهي بك الأمر إلى قضاء الشتاء في الفراش مع الأمراض التي تنقلها البرودة. قد تسأل لماذا ؟ دعني أقول لك ، عندما تنخفض درجة الحرارة فإن عملية الأيض في الجسم تتباطأ من أجل الحفاظ على الطاقة والحفاظ على دفء الجسم. وهذه إحدى الأسباب التي تجعلنا نشعر بالنعاس والخمول أثناء الشتاء. ولكن لا تقلق ، فهناك 8 أطعمة لا تجعلك تشعر بالدفء فحسب ، بل يمكنك أيضًا أن تعزز مستويات الطاقة لديك لتحصل على برودة الشتاء.

  1. العسل

العسل دافئ في طبيعته ويساعد تناوله بانتظام في الحفاظ على دفء الجسم أيضًا. لذلك لا ينصح بالإفراط في تناول  العسل خلال فصل الصيف. العسل مفيد أيضًا في إبعاد البرد والسعال والإنفلونزا ،  حيث يقوي جهاز المناعة من خلال إضافة ملعقة من العسل إلى  الماء الساخن أو تناول  ملعقة من العسل يوميا أول شيء في الصباح للحفاظ على الدفء.

  1. بذور السمسم

Chikki هو طبق حلو هندي يحظى بشعبية كبيرة خلال فصل الشتاء. هل تعرف ما هو  مصنوع منه ؟ حسنا ، chikkis مصنوعة من بذور السمسم الجيدة للحفاظ على الجسم دافئ ومريح خلال فصل الشتاء. كما أنها تحتوي أيضا على الحديد والكالسيوم الذي يقوي العظام والعضلات. يمكنك ان تنقع بعض بذور السمسم في المساء وتناولهم في الصباح أو يمكنك عمل كرات صغيرة من بذور السمسم مع سلُكر الجاكري وتناول  واحدة كل صباح للحفاظ على نفسك دافئا. يمكنك أيضا استخدام زيت بذور السمسم للطبخ للحفاظ على درجة حرارة جسمك.

  1. الخضروات الجذرية

بالنسبة لأولئك الذين ليسوا متأكدين تماما من الخضروات الجذرية ؛ هي الخضروات التي تنمو تحت الأرض ، مثل الفجل ، اللفت والبطاطس الحلوة. تحافظ الخضروات الجذرية على دفء الجسم حيث أن عملية هضمها أبطأ مما يولد حرارة أكبر. ويمكنك استخدام هذه الخضروات لعمل حساء أو يمكنك تناولها كالسلطة.

  1. السمن

يعتبر دسم السمن من الدهون الأكثر سهولة في الهضم والتي تعطي الجسم الدفء الذي هو في حاجة إليه. يساعد السمن في عملية الهضم ، ويمنع الإمساك ، ويزيد من المناعة ويحمي الجسم ضد البرد والانفلونزا. يمكنك إضافة القليل من السمن إلى الشوربة أو يمكنك طهي طعامك في السمن.

  1. الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص حرارية تساعد في الحفاظ على الدفء أثناء الشتاء. كما يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتعزيز تدفق الدم. قم بإضافة الماء الساخن لملعقة زنجبيل وأرتكها قليلا ثم تناولها في الصباح.

  1. المكسرات والفاكهة المجففة

مثل اللوز والكاجو والزبيب تولد حرارة في الجسم. كما أنها تساعد في علاج فقر الدم والأمراض الأخرى التي تحدث بسبب نقص الحديد والفيتامينات. كل ما عليك فعله هو أن تأكله نيئًا أو تُضيفه في السلطة أو الحليب.

  1. الريحان

من المهم أن نعرف أن الريحان لديه خصائص طبية. وهو غني بفيتامين C ، A ، والزنك والحديد الذي يساعد الجسم على محاربة الأمراض التي تنتقل عن طريق البرودة مثل البرد والسعال والجيوب الأنفية ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى. يمكن تناول أوراق الريحان الخام إما في السلطة أوغليها وشربها لتعزيز مناعتك والحفاظ على دفء جسمك أثناء الطقس البارد.

  1. البيض

هناك سبب وراء تسمية البيض باسم “سوبرفوود”- الطعام القوي. حيث يكون هناك طلب كبير عليه خلال فصل الشتاء. حيث أنه مصدر كبير للطاقة كما أنه غني أيضًا بالبروتينات والفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على دفء الجسم.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.