في تقاليد حضارة المايا وبالتحديد من المرتفعات الغواتيمالية، كانت هناك طريقة لطمئنة الأطفال عند قلقهم من النوم أو فزعهم من الكوابيس، وذلك عن طريق اعطائهم دمية صغيرة يطلق عليها بالإسبانية Muñeca quitapenaمونييكا كيتابينا ” وتسمى بالإنجليزية Worry doll  أو trouble doll.

ماهي الـ Worry dolls ؟
هي دمية أو مجموعة من الدمى على عدد أيام الأسبوع، تصنع الدمى يدويا في غواتيمالا، بواسطة الخيوط والصوف وبقايا المنسوجات الملونة ويصنع الوجه من القطن أو الورق المقوى أو الصلصال، ومن ثم ترتدي الدمى زي على طراز المايا التقليدي. يمكن أن يختلف حجم الدمية بين ½ إنش أو إنشين. في الثقافة الغربية ، تصنع الدمى في الغالب من ورق مضغوط وشريط لاصق وورق وصوف ملون، ويمكن للدمى أن تكون أكبر حجماً بشكل ملحوظ.

مهمتها؟
تعتبر الـ Worry dolls  أو دمية القلق هي دمية صغيرة بشكل لا يصدق، وهي تعود لـ أسطورة غواتيمالية. ووفقاً لهذه الأسطورة، فإن أصلها غير معروف لكن مهمتها الأساسية هي أن الدمية تقلق بشأن المشكلة بدلاً من الشخص، مما يسمح للشخص بالنوم بسلام.

لذلك عندما يستيقظ الشخص، أو يقلق من منامه فإن الدمية ستعفي كل المخاوف التي من شأنها أن تبقيهم مستيقظين وتساعدهم على الخلود للنوم بسلام، وتبقى المخاوف مع الدمية التي تمثل درع يصد الكوابيس والقلق والشعور بالألم.

في الثقافة الغواتيمالية، كانت هذه الدمى الصغيرة تهدف في الأساس إلى تخفيف القلق الليلي عند الأطفال، ولكن اليوم من الشائع أيضًا أن يستخدمها الكبار. ويتم حفظها عادةً في صناديق أو أكياس من القماش في مجموعات مكونة من 6 دمى، واحدة لكل يوم من أيام الأسبوع، مما يمنح الدمى خيار الراحة ليوم واحد.

طريقة التعامل مع دمية القلق:

ركز على مخاوفك أو مشاكلك عندما تذهب للنوم.

أخبر الدمية بما تريد أن يأخذوه

ضع الدمية تحت الوسادة.

اعتني ببطن الدمية عدة مرات حتى لا تؤلمها أحزانك ، وفي الصباح ، ستختفي كل مخاوفك!

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني