Think equal, build smart, innovate for change، هذا هو شعار الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة لعام 2019 وهو يشجع المرأة للتفكير بالمساواة وبناء الذكاء والابتكار من أجل التغيير.

إن اليوم العالمي للمرأة هو وقت للتأمل في التقدم المحرز، والدعوة إلى التغيير والاحتفال بقصص الشجاعة والعزيمة من قبل النساء العاديات اللواتي لعبن دورا استثنائيا في تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن.

المساواة وأهداف التنمية المستدامة
يعد اليوم الدولي للمرأة فرصة للنظر في كيفية تسريع خطة الأمم المتحدة لعام 2030، وبناء الزخم للتنفيذ الفعال لأهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف رقم 5: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات. ورقم 4: ضمان التعليم الشامل والجيد للجميع وتعزيز التعلم مدى الحياة.

بعض الأهداف الرئيسية لخطة عام 2030
– بحلول عام 2030 ، ضمان أن جميع الفتيات والفتيان يكملون التعليم الابتدائي والثانوي المجاني والمنصف والجيد، مما يؤدي إلى نتائج تعلم فعالة وذات صلة بالهدف الرابع.
– بحلول عام 2030 ، ضمان حصول جميع الفتيات والفتيان على تعليم جيد في مرحلة الطفولة المبكرة ورعايتهم وتعليمهم الابتدائي حتى يكونوا جاهزين للتعليم الابتدائي.
– وضع حد لجميع أشكال التمييز ضد النساء والفتيات في كل مكان.
– القضاء على جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات في المجالين العام والخاص، بما في ذلك الاتجار والاستغلال الجنسي وغيره من أشكال الاستغلال.
– القضاء على جميع الممارسات الضارة، مثل زواج الأطفال والزواج المبكر والزواج القسري وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

والموضوع ذي الأولوية للدورة الثالثة والستين للجنة وضع المرأة (CSW63) Commission on the Status of Women، فإن الأمم المتحدة تتطلع في عام 2019 إلى قادة الصناعة، والشركات الناشئة التي تغير قواعد اللعبة، وأصحاب المشاريع الاجتماعية، والناشطين في مجال المساواة بين الجنسين، والمبدعين من النساء لدراسة الطرق التي يمكن للابتكار من خلالها إزالة الحواجز والتعجيل بالتقدم لتحقيق المساواة بين الجنسين ، وتشجيع الاستثمار في النظم الاجتماعية التي تستجيب لنوع الجنس، وبناء الخدمات والبنية التحتية التي تلبي احتياجات النساء والفتيات.

هذا العام، يتم الاحتفال باليوم في مقر الأمم المتحدة بنيويورك بالعديد من الأنشطة التي تحضرها نساء من مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والتصميم وكبار المسؤولين في المنظمة وشخصيات مختلفة ملتزمة بالنهوض بحقوق المرأة. تنظمه منظمة الأمم المتحدة للمرأة، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة مكرسة لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات.

سيتم الاحتفال بمستقبل يقدم فيه الابتكار والتكنولوجيا فرصًا غير مسبوقة للنساء والفتيات للعب دور نشط في بناء أنظمة أكثر شمولاً وخدمات فعالة وهياكل أساسية مستدامة للتعجيل بتحقيق أهداف التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.