في الأسابيع الأخيرة من الشهر التاسع تبدأ الحامل الاستعداد للولادة و تحضير حقيبتها و حقيبة المولود و تحديد المستشفى التي تريد الولادة بها بالإضافة إلى انتظارها حدوث التغيرات اللازمة في الرحم لخروج المولود.

لذلك تعرض الدكتورة سماح ظريف أستشارية نساء و التوليد لـ(روج) طرق طبيعية لتوسيع عنق الرحم إستعدادا لخروج المولود بدون إستخدام الأدوية و المواد الكيميائية ومنها:-

– تدليك حلمات الثدي: تحفيز حلمة الثدي عن طريق تدليكها يزيد من إفراز هرمون الأوكسيتوسين وهو الهرمون المسؤول عن حدوث الانقباضات في الرحم كما يمكن تدليك الحلمات بالأصابع ببطء و هدوء كل يوم بإنتظام.

– العلاقة الحميمة: أحد أهم الطرق التي تساعد في توسيع عنق الرحم هي ممارسة العلاقة الحميمة بكثرة في الأسابيع الأخيرة بالرغم من أنه هناك مفهوم خاطيء عن خطر ممارسة العلاقة الحميمة في نهاية الحمل ، ولكن الحقيقة أنه عند ممارسة العلاقة الحميمة يحدث ما يلي (عند وصول المرأة للنشوة يتأثر الرحم و يبدأ بالاتساع مع حدوث بعض الانقباضات الخفيفة, كما يحتوي السائل المنوي على ما يسمى بالبروستاجلاندين و هي مادة تحفز عنق الرحم على التمدد عند بدء الولادة و أخيرا تساعد على إفراز هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن انقباضات الرحم).

– تناول الأناناس: الأناناس يحتوي على إنزيم يسمى البروملين الذي يساعد على تليين عنق الرحم فيصبح مستعدا للتمدد بسهولة.

– تناول التوابل و الأطعمة الحارة: رغم أنه لا يوجد ما يثبت علميا وجود صلة مباشرة بين تناول الأطعمة الحارة و توسع عنق الرحم و لكن هذه الطريقة أثبتت فاعليتها مع كثير من الحالات، كما يؤكد الأطباء بأن هذه الأطعمة تحفز المعدة و القولون مما يحفزان الرحم على التوسع.

كما تشير الدكتورة سماح إلى أن هناك طرق أخرى التي تسرع من الطلق قبل الولادة بجانب المشروبات و الأكلات مثل:-

– المشي: ممارسة المشي يوميا يساعد الجنين على اتخاذ وضع الولادة الصحيح فتبدأ رأسه في النزول لأسفل و الضغط على عنق الرحم أكثر فيتوسع كما أن الرياضة بشكل عام تساعد على إفراز هرمون الأوكسيتوسين.

– المساج اليومي: تدليك الجسم يساعد على إفراز هرمون الأوكسيتوسين فالاسترخاء و الراحة و الهدوء و الضوء الخافت جميعها عوامل تساعد على تسهيل الولادة لذلك يجب عمل مساج بشكل منتظم يوميا.

– قيادة السيارة: ينصح الأطباء كل السيدات في الشهور الأولى من الحمل بالابتعاد عن قيادة السيارة  ، أما بالنسبة للأيام الأخيرة فيمكن للمرأة الحامل قيادة السيارة لأنها تساعد على زيادة الانقباضات و تسريع عملية الطلق.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.