يعتبر الإمساك من أكثر الأمراض التي تحدث بسبب إضطرابات هضمية وأكثرها شيوعا ويستكمل الدكتور صلاح الدين فيصل إخصائي الطب الباطني و أمراض الرئة و مختص في علاج إرتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي لـ(روج) : ” أن الإمساك يحدث بسبب ضعف في حركة الأمعاء مما يؤدي إلى صعوبة في إخراج البراز لذلك يبحث الكثير الذين يعانون من الإمساك على بعض العلاجات الطبيعية التي تساعدهم في التخلص من هذه المشكلة”.

ويوضح الدكتور صلاح الدين أن اليانسون من العلاجات الفعالة للتخلص من الإمساك لتعدد خصائصه وهي التالية :

– يعتبر اليانسون نوعا من الاعشاب التي تنتمي إلى عائلة “ابسييز” التي تتميز بخصائص مضادة للبكتيريا و مضادة للفطريات حيث يستخدم اليانسون في الطب الصيني التقليدي لعلاج عسر الهضم والأنفلونزا كما يساعد على النوم الجيد و تخفيف آلام أسفل الظهر.

– اليانسون يساعد على تحسين عملية الهضم كما أنه علاج جيد لمشاكل الجهاز الهضمي مثل (علاج القيء, الإسهال, آلام البطن, الغثيان و مشاكل الغازات و التهاب المعدة) .

– يريح اليانسون عضلات الأمعاء الدقيقة و يساعد في خروج الغازات كما أن بذور اليانسون تمنع نمو البكتيريا مما يخفف من حدوث قرحة المعدة.

– يساعد اليانسون على تحسين حركة الأمعاء مما يسهل من خروج البراز و يخلص أيضا من المغص الذي يعتبر من أهم أعراض الإمساك.

– يحتوي اليانسون على (البروتينات, الزيوت الدهنية, الزيوت العطرية و النشا) لكن الأهم أنه يوفر بنسبة 25% من الألياف الغذائية.

– كما أن اليانسون من أنواع الأعشاب الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين “ب” و المعادن خصوصا (الحديد, المغنيسيوم, الكالسيوم, الزنك, المنجنيز, البوتاسيوم و النحاس).

ويشرح  الدكتور صلاح الدين طريقة تحضير اليانسون بشكل صحيحة لعلاج الإمساك:

المكونات:

– أوراق اليانسون المجففة أو الطازجة و يمكن البذور أيضا.

– كوب واحد من الماء.

طريقة التحضير:

يتم غلي الماء جيدا ثم إضافة ملعقة صغيرة من بذور اليانسون المجففة أو ثلاث ملاعق صغيرة من أوراق اليانسون الطازجة و تترك لمدة لا تزيد عن الدقيقتين من المهم تصفية الماء والتخلص من البذور أو الأوراق ومن الأفضل شرب اليانسون على الريق أو قبل النوم مباشرة كما يفضل عدم إضافة السكر أو أي نوع آخر من المحليات إلى كوب اليانسون حتى يتم الإستفادة منه بشكل صحيح.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني