يوافق اليوم 17 من شهر مارس ذكرى ميلاد الراسي دائما على شواطئ الشوق، الحالة والهالة الفنية التي لازالت تملأ الدنيا فن وطرب ونوتات موسيقية ترقص في سماء المكان رغم غيابه، هو ابو السبع حناجر كما أسمته الراحلة رباب، الحاصل على جائزة من اليونيسكو كأحسن صوت ولفرادة وتميز طبقاته الساحرة وقدرته المذهلة على التنقل بينها بشكل سلس، هو أبو الفنانين أبو بكر سالم بلفقيه.

من هو أبو بكر سالم؟
هو فنان سعودي من أصول حضرمية، ولد أبوبكر بن سالم بن زين بن حسن بلفقيه في 17 مارس 1939 بمدينة تريم في حضرموت. ونشأ في أسرة معروفة بالعلم والأدب في رعاية جده وعدد من أعمامه، وذلك بعد وفاة والده وهو في عامه الأول، فدرس القرآن الكريم ومبادئ العلوم على يد عدد من أقاربه، ثم التحق بمدرسة (الإخوة) في مدينة تريم، ثم عمل مدرسا لمادة اللغة العربية في مدينة تريم، ثم في مدينة عدن، ثم اتجه نحو الغناء والطرب، ومارس إلى جانب ذلك عددا من الأعمال التجارية. تميز بجمال صوته في فترة مبكرة من عمره، فكان يؤذن ويردد تكبيرات العيدين في بعض مساجد مدينة تريم، وكان يشارك بعض أعمامه في إنشاد بعض الموشحات الدينية في عدد من الحفلات.

سمي أبوبكر سالم تيمنا بجده العلامة أبوبكر بن شهاب أبرز علماء حضرموت. عاش أبوبكر طفولته يتيما حيث توفي والده وهو ابن ثمانية أشهر واحتضنه جده الشيخ زين بن حسن، تلقى أبوبكر تعليمه على يد أكبر علماء حضرموت واتم دراسته في علوم الفقه والدين وحفظ أجزاء من القرآن الكريم وهو في سن الثالثة عشرة وقد اظهر تفوقا ملحوظا في علوم اللغة العربية والشعر وظهرت مواهبه الفنية منذ صباه. اشتهر في صباه كمنشد للأناشيد والموشحات الدينية بالإضافة إلى أنه كان مُولعاً بالأدب والشعر إلى جانب حبه الكبير للغناء الذي ما رسه بشكل رسمي بعد الانشاد.

في فترة العشرينات من عمره عمل أبوبكر في حـقـل التعليم لمدة ثلاث سنوات فهو خريج معهد إعداد المعلمين وأظهر تفوقاً في الأدب والشعر وكان أحد المعلمين المتميزين في مادة النحو كما أن مواهبه الشعرية ظهرت في بداية شبابة حيث كتب أول أغنية له من كلماته وهي يا ورد محلا جمالك بين الورود ولديه ديوان شعري وقد سماه ديوان شاعر  ويحتوي القصائد التي غناها وقصائد مغناه لفنانين آخرين.

خارج تريم

غادر أبوبكر تريم في مقتبل شبابه واستقر في مدينة عدن في الخمسينات وهناك تعرف بالكثير من شعرائها وفنانيها وإعلاميين من امثال الشاعر لطفي جعفر امان والفنان احمد بن احمد قاسم و محمد سعد عبد الله ومحمد مرشد ناجي والشاعر والإعلامي فضل النقيب وغيرهم. وقدم أبوبكر نفسه على الصعيد الفني من خلال الحفلات الموسمية التي كانت تُقام في عدن، وحقق نجاحا باهرا ليفتح له الحظ أبوابه وتعرض حفلاته مسجلة ومباشرة في تلفزيون عدن، ثم الإذاعة التي بشرت بقدوم موهبة غير عادية. وكانت من أوائل اغانيه “يا ورد محلا جمالك” من كلماته والحانه وسجلها في اذاعه عدن عام 1956م والتي غناها بعد ذلك الفنان طلال مداح.

وفي عام 1958 غادر إلى بيروت، وكانت اقامته شبه مستقرة هناك في حي الروشة وسجل معظم اعماله الفنية في تلك الحقبة هناك، واستطاع من بيروت ان يوسع انتشاره إلى جميع أنحاء الوطن العربي إلا أنه غادر بيروت في منتصف السبعينات بسبب الحرب الاهلية وعاد إلى وطنه واستقر في عدن مدة قصيرة وانتقل إلى الكويت فعاش فيها مدة، وغادرها ليستقر بعدها في الرياض و يحصل على الجنسية السعودية، وغنى للسعودية عددًا من الأغاني مثل: يا مسافر على الطائف، وإلا معك في الرياض، وبرج الرياض، ويا بلادي واصلي، كما غنى لكل من الملكين خالد بن عبد العزيز وفهد بن عبد العزيز.

مسيرته الفنية

تميز الفنان أبوبكر سالم بثقافة عالية انعكست وعيا فنيا واسعا في تجربته الطويلة، كما تميز بعذوبة صوته، وتعدد طبقاته بين القرار والجواب، وبالقدرة على استبطان النص وجدانيا بأبعاده المختلفة فرحا وحزنا، كما تميز بقدرته على أداء الألوان الغنائية المختلفة مثل اللون الصنعاني والحضرمي والعدني والدان الحضرمي مع شاعر حضرموت الكبير حسين أبو بكر المحضار وشعراء وملحنين آخرين، كما قدم بعض الأغاني ذات الطابع العدني والصنعاني من كلمات لطفي أمان ومحمد عبده غانم وآخرين. إلا أن اللون الحضرمي يعتبر اللون الخاص والمفضل لأبو بكر حيث ساهم أبو بكر فيما عرف بعد ذلك بالأغنية الخليجية حيث أدخل تفاصيل اللون الحضرمي والدان الحضرمي إلى الأغنية الخليجية واستفاد من التقارب بين اللهجة الخليجية والحضرمية لينتج بعد ذلك الأغنية الخليجية التي تعتمد كثيرًا على اللون الحضرمي.

ألبوماته

1956 إلى 1960

اقبلت تمشي رويدا كلمات أبوبكر سالم الحان أبوبكر سالم

انا يا قلبي كلمات والحان أبوبكر سالم

ياحبيبي ياخفيف الروح كلمات والحان أبوبكر سالم

اسكني ياجراح كلمات أبوالقاسم الشابي الحان أبوبكر سالم

يا ورد محلا جمالك بين الورود كلمات ابوبكر سالم و الحانه

يا زارعين العنب (من اغاني المحضار)

ليلة شعت لنا

 

1960 إلى 1969

امتى انا اشوفك كلمات والحان أبوبكر سالم

24 ساعة كلمات والحان أبوبكر سالم

شلنا يا بوجناحين كلمات والحان حسين المحضار

يازارعين العنب كلمات والحان حسين المحضار

وصفولي الحب كلمات لطفي امان الحان أبوبكر سالم

زمان كانت لنا ايام كلمات لطفي امان الحان أبوبكر سالم

ماتستلهشي الحب كلمات والحان أبوبكر سالم

خلي اسر قلبي كلمات والحان أبوبكر سالم

يالله مع الليل بانسهر كلمات والحان أبوبكر سالم

 

1970 إلى 1979

سر حبي فيك غامض كلمات والحان حسين المحضار

ياحامل الاثقال كلمات والحان حسين المحضار

ماحبيت غيرك كلمات والحان أبوبكر سالم

حجة الغائب كلمات عبد الله البقعي الحان عبدالرب ادريس

عتابك حلو كلمات احمد البيض الحان أبوبكر سالم

انا المتيم كلمات إبراهيم جمعة الحان عبدالرب ادريس

اقوله ايه كلمات والحان حسين المحضار

في سكون الليل كلمات والحان أبواحمد

 

1980 إلى 1989 : (العصر الذهبي)

ماعلينا كلمات والحان أبوبكر سالم

عادك الا صغير كلمات والحان أبوبكر سالم

عطني الحل كلمات فائق عبد الجليل الحان عبدالرب ادريس

انتي وين كلمات فائق عبد الجليل الحان أبوبكر سالم

لاتنادي كلمات فائق عبد الجليل الحان أبوبكر سالم

غزاني الشيب كلمات فائق عبد الجليل الحان أبوبكر سالم

عنب في غصونه كلمات والحان حسين المحضار

ياسهران كلمات والحان حسين المحضار

تصافينا كلمات والحان أبوبكر سالم

نار الشوق كلمات والحان أبوبكر سالم

مجروح إبراهيم جمعة الحان يوسف المهنا

واويح نفسي كلمات والحان حسين المحضار

رسولي قوم تراث صنعاني

وامغرد بوادي الدور تراث صنعاني

لو خيروني كلمات والحان حسين المحضار

 

1990 إلى 1999

ياسمار كلمات والحان أبوبكر سالم

يقول انني فضلت كلمات والحان حسين المحضار

مرحيب كلمات والحان أبوبكر سالم

فرصة من العمر كلمات والحان حسين المحضار

طاب الهناء كلمات والحان حسين المحضار

ظبي رامي كلمات والحان أبوبكر سالم

حطني في عيونك محمد بن راشد ال مكتوم الحان أبوبكر سالم

في شواطي عدن كلمات والحان أبوبكر سالم

موقفي صعب كلمات والحان أبوبكر سالم

غدر الليل كلمات والحان أبوبكر سالم

 

الالفية الجديدة

يامسافر كلمات والحان حسين المحضار

ياقمر كلمات والحان حسين المحضار

احتقل بالجرح الناصر الحان أبوبكر سالم

ان العواذل عبد الله شبراوي الحان أبوبكر سالم

احتفل بالجرح الناصر الحان أبوبكر سالم

ماحسبنا حسابه كلمات والحان أبوبكر سالم

قالولي كلمات سالم بامطرف الحان جمعان بامطرف

لا انت شمس كلمات فائق عبد الجليل الحان أبوبكر سالم

احب الفراق كلمات والحان حسين المحضار

في السماء غيم كلمات والحان أبوبكر سالم

 

حياته الشخصية
تزوج أبوبكر عندما كان في مدينة عدن من بيت آل عرفان وهي اسرة حضرمية كانت تقيم في عدن وأنجب ابنه أديب وابنتين هما أنغام وأالحان. كما تزوج أبوبكر أيضا عندما استقر في السعودية من بيت آل العطاس وهي أسرة حضرمية أيضا تحمل الجنسية السعودية وانجب أصيل وأحمد وأليف. وأصيل الذي سار أيضا في طريق الفن واجاد الغناء باللهجة الخليجية.

وفاته
توفي في الرياض في المملكة العربية السعودية يوم الأحد 10 ديسمبر 2017 الموافق 22 ربيع الأول 1439 هـ بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 78 عاماً.

ماعلينا

عادك إلا صغير

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.