تقول الدكتورة هناء شاكر إخصائية التغذية وعلاج السمنة والنحافة لـ(روج)  أن الجهاز الهضمي من أهم الأجزاء في جسم الإنسان فهو يلعب دورا رئيسيا في هضم الأطعمة التي يتم استهلاكها و تحليل عناصرها الغذائية حتى يتم امتصاصها من قبل الأنسجة المختلفة للجسم ، ثم يتم وصولها إلى الأعضاء الحيوية فيه حتى تقوم بأداء وظائفها بشكل جيد لذلك من المهم اتباع نظام غذائي صحي وسليم بجانب تعلم طرق تنظيم الهضم و تجنب الممارسات الغذائية التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي .
و تسعرض الدكتورة هناء بعض الخطوات المهمة التي تساهم في تحسين عملية الهضم و تجنب الإصابة بالأمراض وهي كالأتي :
– النظام الغذائي الصحي : لتحسين عملية الهضم و المحافظة على صحة و سلامة الجهاز الهضمي لا بد من الاهتمام باختيار الأطعمة التي تساعد في تحقيق ذلك فالإكثار من الخضروات و الفواكه الغنية بالفيتامينات و بالألياف الغذائية من أهم الخطوات في سبيل تحسين عملية الهضم و تنظيمها لأن الألياف الغذائية تساعد في تنظيف الجهاز الهضمي و الإمعاء من بقايا الطعام و السموم المتراكمة في الجسم .
كما تؤكد أن الألياف موجودة أيضا في الحبوب الكاملة و البقوليات و لكن من الضروري الإكثار من تناول المياه إذا كان النظام الغذائي غني بالألياف التي قد تسبب الإصابة بالإمساك فيكون مفعولها عكسي على الجهاز الهضمي .
– تقسيم الوجبات : لتسهيل عملية الهضم و الأيض لا بد من تقسيم الوجبات اليومية إلى خمس وجبات صغيرة بدلا من ثلاث وجبات ضخمة لأن هذه الطريقة تكون أكثر راحة على المعدة و الأمعاء و الجهاز الهضمي ككل و يصبح الهضم سهلا وبسيطا .
– الإكثار من السوائل : المياه و السوائل الأخرى المفيدة مثل ( اليانسون , النعناع , الشاي الأخضر و العصائر الطبيعية ) تلعب دورا مهما في تسهيل عملية الهضم لأنها تساعد على مرور الأطعمة في القناة الهضمية كما أنها تعمل على إذابة الفيتامينات و المعادن و تسهل امتصاصها من قبل الجسم .
– الابتعاد عن التوتر و ممارسة الرياضة : التوتر هو من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تفاقم حموضة المعدة و مشاكل الجهاز الهضمي لذلك لا بد من الإبتعاد عن أسباب التوتر و العصبية لتفادي هذا النوع من المشاكل لأن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عسر الهضم و الحموضة من المفيد بالنسبة إليهم أن يمارسون تمارين الإسترخاء والتنفس و اليوغا التي تساهم في استرخائهم وقايتهم من مشاكل الجهاز الهضمي .
– الابتعاد عن التدخين : التدخين هو من المسببات الرئيسية لمشكلة حموضة المعدة و بالتالي يمتلك تأثيرا مباشرا و قويا على عملية الهضم كما أنه من الضروري أيضا الابتعاد عن المشروبات الغازية و الكحولية التي تسبب مشاكل في الهضم و في المعدة .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني